هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالحج والعمرةالمخطط المنطقي للحاج .......... Oaoa_112بحـثدخولالتسجيلhttps://alsahahaleslameeh.yoo7.com/contact

المخطط المنطقي للحاج .......... 4309aa10
المخطط المنطقي للحاج .......... Oaoa_111
المخطط المنطقي للحاج .......... 00000010
المخطط المنطقي للحاج .......... 483acd11
المخطط المنطقي للحاج .......... 06504610
المخطط المنطقي للحاج .......... 812


المخطط المنطقي للحاج .......... Aoiyo_10


المخطط المنطقي للحاج .......... Baheth10
المخطط المنطقي للحاج .......... 2_100_13


 

 المخطط المنطقي للحاج ..........

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راجي عفو ربه
المشرف على المنتدى



عدد المساهمات : 1331
تاريخ التسجيل : 07/05/2016
العمر : 76

المخطط المنطقي للحاج .......... Empty
مُساهمةموضوع: المخطط المنطقي للحاج ..........   المخطط المنطقي للحاج .......... Emptyالجمعة 02 نوفمبر 2018, 1:49 pm

المخطط المنطقي للحاج المفرد
قبل الثامن من ذي الحجة
الإحرام من الميقات بنية الحج فقط و التلبية بعد ذلك.
قبل الثامن من ذي الحجة
طواف القدوم
ركعتا الطواف
الملتزم - زمزم
قبل الثامن من ذي الحجة
يبقى محرماً في مكة حتى الثامن من ذي الحجة

الثامن من ذي الحجة
ينطلق إلى منى بعد صلاة الفجر يصلي بها ( الظهر – العصر – المغرب – العشاء – وفجر اليوم التاسع)

التاسع من ذي الحجة
الانطلاق إلى عرفات بعد صلاة الفجر

الوصول إلى عرفات
صلاة الظهر و العصر جمع تقديم بوقت الظهر
الإكثار من الذكر و الدعاء حتى غروب الشمس

الإفاضة من عرفات إلى مزدلفة بعد الغروب
صلاة المغرب و العشاء بمزدلفة جمع تأخير بوقت العشاء

العاشر من ذي الحجة
السير إلى منى بعد صلاة الصبح و قبل طلوع الشمس

رمي جمرة العقبة
الحلق أو التقصير
طواف الإفاضة
السعي إن لم يسعى بعد طواف القدوم

العودة إلى مِنى للمبيت
من 11 - 13 ذي الحجة

رمي الجمرات الثلاث ( الصغرى – الوسطى – الكبرى )
العودة إلى مكة لطواف الوداع - نهاية الحج


فائدة: في حال أراد الحاج المفرد أن يسعى بعد طواف القدوم فباستطاعته ذلك ويكون ذلك السعي هو سعي الحج ولا حاجة عندئذ للسعي بعد طواف الإفاضة.


المخطط المنطقي للحاج المتمتع
قبل الثامن من ذي الحجة
الإحرام بالعمرة من الميقات والتلبية بعد ذلك
قبل الثامن من ذي الحجة
طواف العمرة
ركعتا الطواف
الملتزم- زمزم
سعي العمرة
الحلق أو التقصير وبه التحلل من الإحرام
قبل الثامن من ذي الحجة
يبقى في مكة غير محرم حتى الثامن من ذي الحجة
الثامن من ذي الحجة
يحرم للحج من المسجد الحرام
ينطلق إلى منى بعد صلاة الفجر
يصلي بها الظهر – العصر – المغرب – العشاء وفجر اليوم التاسع
التاسع من ذي الحجة
الانطلاق إلى عرفات بعد صلاة الفجر
الوصول إلى عرفات
صلاة الظهر والعصر جمع تقديم بوقت الظهر
الإكثار من الذكر والدعاء حتى غروب الشمس
الإفاضة من عرفات إلى مزدلفة بعد الغروب
صلاة المغرب والعشاء بمزدلفة جمع تأخير بوقت العشاء
العاشر من ذي الحجة
السير إلى منى بعد صلاة الصبح وقبل طلوع الشمس
رمي جمرة العقبة
الذبح (ذبح الهدي)
الحلق أو التقصير
طواف الإفاضة
السعي
العودة إلى مِنى للمبيت
من 11 - 13 ذي الحجة
رمي الجمرات الثلاث (الصغرى – الوسطى – الكبرى)
العودة إلى مكة لطواف الوداع - نهاية الحج
فائدة: في حال أراد الحاج المتمتع أن يقدم سعي الحج على طواف الإفاضة فبإمكانه ذلك ويكون بأن ينشئ طواف نفل بعد أن يحرم في الثامن من ذي الحجة ويسعى بعده سعي الحج.

المخطط المنطقي للحاج القارن
قبل الثامن من ذي الحجة
الإحرام بالحج والعمرة معاً من الميقات والتلبية بعد ذلك
قبل الثامن من ذي الحجة
طواف العمرة
ركعتا الطواف
الملتزم - زمزم
سعي العمرة
قبل الثامن من ذي الحجة
يبقى محرماً في مكة حتى الثامن من ذي الحجة
الثامن من ذي الحجة
ينطلق إلى منى بعد صلاة الفجر
يصلي بها (الظهر – العصر – المغرب – العشاء – وفجر اليوم التاسع)
التاسع من ذي الحجة
الانطلاق إلى عرفات بعد صلاة الفجر
الوصول إلى عرفات
صلاة الظهر والعصر جمع تقديم بوقت الظهر
الإكثار من الذكر والدعاء حتى غروب الشمس
الإفاضة من عرفات إلى مزدلفة بعد الغروب
صلاة المغرب والعشاء بمزدلفة جمع تأخير بوقت العشاء
العاشر من ذي الحجة
السير إلى منى بعد صلاة الصبح وقبل طلوع الشمس
مي جمرة العقبة
الذبح (ذبح الهدي)
الحلق أو التقصير
طواف الإفاضة
السعي
العودة إلى مِنى للمبيت
من 11 - 13 ذي الحجة
رمي الجمرات الثلاث (الصغرى – الوسطى –الكبرى)
العودة إلى مكة لطواف الوداع - نهاية الحج 
فائدة: في حال أراد الحاج القارن أن يقدم سعي الحج على طواف الإفاضة فبإمكانه ذلك بأن ينشئ طواف نفل قبل التوجه إلى منى ويسعى بعده سعي الحج.

المخطط المنطقي للمعتمر
يحرم للعمرة من الميقات بالنية و التلبية
يطوف طواف العمرة
يصلي ركعتي الطواف
الملتزم - زمزم
يسعى سعي العمرة
الحلق أو التقصير
فائدة: إذا كان المعتمر في مكة ويريد أن يؤدي عمرة أخرى فيحرم من مسجد السيدة عائشة رضي الله عنها (التنعيم) ثم يعود إلى مكة للطواف والسعي.



عدل سابقا من قبل تركي القريشي في الإثنين 03 أكتوبر 2022, 6:35 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsahahaleslameeh.yoo7.com
راجي عفو ربه
المشرف على المنتدى



عدد المساهمات : 1331
تاريخ التسجيل : 07/05/2016
العمر : 76

المخطط المنطقي للحاج .......... Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين المتمتع والقارن والمفرد   المخطط المنطقي للحاج .......... Emptyالسبت 03 نوفمبر 2018, 7:57 pm

الحج 
قال تعالى: (وَلِلهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً)، حيث تبيّن هذه الآية الكريمة فرضاً من الفروض التي أمر الله تعالى عباده الالتزام بها، بشرط الاستطاعة. يُعرف الحج بأنّه القصد، ثمّ غلب في الاستعمال الشّرعي والعرفيّ على حجّ بيت الله تعالى وإتيانه، فلا يُفهم عند الإطلاق إلا هذا النّوع الخاصّ من القصد؛ لأنّه هو المشروع الموجود كثيراً، وقيل: كثرة القصد إلى من يُعظَّم. وأمّا الحج شرعاً فهو القصد لبيت الله تعالى بصفةٍ مخصوصةٍ، في وقتٍ مخصوصٍ، بشرائطَ مخصوصةٍ.




الفرق بين المتمتع والقارن والمفرد
أنواع الحج والحجّ أنواع يمكن تفصيلها كما يأتي:

التمتّع
 وصفة التمتّع أن يُحرم الإنسان بالعمرة وحدها من الميقات في أشهر الحج، حيث يقول عند نيّة الدّخول في الإحرام: (لبّيك عمرةً)، ثمّ يؤدّي كلّ مناسك العمرة من طواف، وسعي، وحلق أو تقصير، وبذلك يحلّ له كلّ شيء حُرِّم عليه بالإحرام، ثمّ يبقى في مكّة وقد حلّ إحرامه إلى اليوم الثّامن من ذي الحجّة، وهذا هو يوم التّروية، حتّى إذا كان يوم الثّامن أحرم بالحجّ وحده، ثمّ أتى بجميع أعماله وواجباته.


القِران
 وصفة القِران أن يُحرِم الإنسان بالعمرة والحجّ معاً، حيث يقول: (لبّيك عمرةً وحجّاً)، أو أن يُحرِم بالعمرة من الميقات، ثمّ يُدخِل عليها الحجّ قبل أن يبدأ في الطّواف، ولمّا يصل إلى مكّة فإنّه يطوف طواف القدوم، وإذا أراد أن يُقدّم سعي الحجّ فإنّه يسعى بين الصّفا والمروة، وإلا فإنّه يؤخّره إلى ما بعد طواف الإفاضة، ولا يجوز له أن يحلق أو يُقصِّر، أو يحلّ من إحرامه، بل إنّه يبقى مُحرماً حتّى يحلّ منه في يوم النّحر. وعلى كلٍّ من المُتمتّع والقارن هدي في حال لم يكونا من حاضري المسجد الحرام، وذلك كشكر لله سبحانه وتعالى أن يسّر لهما أن يؤدِّياً نُسكَين في سفر واحد.


الإفراد
 وصفة الإفراد أن يُحرِم الإنسان بالحجّ وحده، حيث يقول: (لبّيك حجّاً)، ولمّا يصل إلى مكّة فإنّه يطوف طواف القدوم، ويسعى للحجّ إن أراد ذلك، أو يؤخّره إلى ما بعد طواف الإفاضة مثل القارن، ويستمرّ على إحرامه حتّى يحلّ منه في يوم العيد. وبهذا يتّضح أنّ أعمال كلّ من المفرد والقارن سواء، ولكن على القارن أن يُقدّم الهدي لحصول النّسكين له، وذلك بخلاف المُفرد، حيث إنّه لا يلزمه الهدي؛ لأنّه لم يَقُم إلا بنُسك واحد، وهو الحجّ.


وقد أجمع العلاماء على أنّه يجوز الإحرام بأيّ شكل من أشكال هذه النُّسُك الثّلاثة، وذلك لقول عائشة رضي الله عنها : (خرجنا مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عامَ حجَّةِ الوداعِ فمنَّا من أهلَّ بعمرةٍ ومنَّا من أهلَّ بحجٍّ وعمرةٍ ومنَّا من أهلَّ بالحجِّ وحدَه، وأهلَّ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بالحجِّ، فأمَّا من أهلَّ بعُمرةٍ فحلَّ، وأمَّا من أهلَّ بالحجِّ أو جمع الحجَّ والعمرةَ فلم يحِلُّوا حتَّى كان يومُ النَّحرِ)


أفضل أنواع الحج 
إنّ للحاج حرّية أن يُحرم بأيّ نوع من أنواع النُّسُك، فأمّا المالكيّة فرأوا أنّ الأفضل من بينها هو الإفراد، وهذا هو الظّاهر من مذهب الشّافعية أيضاً كما جاء في المغني، وأمّا الحنابلة فذهبوا إلى أنّ أفضلها هو التّمتع، وأمّا عن الحنفيّة فالقِران أفضلها. ويجوز للمحرم أن يحرم إحراماً مُطلَقاً، وإذا أحرم إحراماً مُطلقاً فإنّ له أن يؤدّي أيّ نُسُك من الثّلاثة شاء، قال في المغني: (فإن أطلق الإحرام فنوى الإحرام بنسك، ولم يعيّن لا حجّاً ولا عمرةً، صحّ وصار مُحرماً، لأنّ الإحرام يصحّ مع الإبهام).


منقول والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsahahaleslameeh.yoo7.com
 
المخطط المنطقي للحاج ..........
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الساحة الدينية-
انتقل الى: