هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالحج والعمرةصيغة عقد النكاح Oaoa_112بحـثدخولالتسجيلhttps://alsahahaleslameeh.yoo7.com/contact

صيغة عقد النكاح 4309aa10
صيغة عقد النكاح Oaoa_111
صيغة عقد النكاح 00000010
صيغة عقد النكاح 483acd11
صيغة عقد النكاح 06504610
صيغة عقد النكاح 812


صيغة عقد النكاح Aoiyo_10


صيغة عقد النكاح Baheth10
صيغة عقد النكاح 2_100_13

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 142 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو MohammedPedophile فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1293 مساهمة في هذا المنتدى في 1181 موضوع

 

 صيغة عقد النكاح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راجي عفو ربه
المشرف على المنتدى



عدد المساهمات : 1318
تاريخ التسجيل : 07/05/2016
العمر : 76

صيغة عقد النكاح Empty
مُساهمةموضوع: صيغة عقد النكاح   صيغة عقد النكاح Emptyالإثنين 08 مايو 2017, 6:58 pm

صيغة عقد النكاح
عقد النكاح أن يقول الولي أبوها أو أخوها أو الأقرب، أقرب عصبتها وأقربهم الأب ثم الابن ثم الأخ الشقيق، ثم الأخ لأب إلى آخره، يقول للزوج زوجتك ابنتي إن كانت بنته أو أختي إن كانت أخته، أو أمي إن كانت أمه، زوجتك فلانة بنتي أو أمي أو أختي وهو يقول قبلت هذا الزواج، هذا هو سنة العقد، يقول زوجتك أو ملكتك أو وهبتك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ المهم المعنى أو ملكتك بأي لغة يفهمونها يقول الولي، ويقول الزوج قبلت هذا الزواج، قبلت هذا النكاح ورضيته، إذا قال ذلك تم العقد، إذا كانت الزوجة خالية من الموانع، والزوج خالي من الموانع، فإن كان هناك علة كأن تكون الزوجة محرمة، أو الزوج محرم ما يصح النكاح في حال الإحرام، أو كانت العدة بعد أن خرجت من عدة الزوج الذي طلقها أو مات عنها فالنكاح غير صحيح، أو كان الزوج كافر وهي مسلمة ما يصح النكاح، لا بد من توافر الشروط وانتفاء الموانع، فإذا توافرت الشروط وانتفت الموانع، فالولي يقول للزوج زوجتك بنتي أو أختي أو أمي أو نحو ذلك، والزوج يقول قبلت بحضرة شاهدين عدلين يشهدان هذا العقد، فالعقد يحضره أربعة الزوج والولي والشاهدان، والأفضل أن يكون قبله خطبة، خطبة النكاح هذا الأفضل وهي: (إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمد عبده ورسوله. ثم يقرأ قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ، يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا، وقوله سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا بعد هذا يقول زوجتك يقوله الولي، والزوج يقول قبلت بعد هذه الخطبة، فالخطبة سنة مستحبة، يقرأها الولي أو يقرأها الزوج أو يقرأها من يحضرهما من الشاهدين أو غيرهما، أو يقرأها المأذون الذي يتزوجون عنده، المأذون أو القاضي الذي يتزوجون عنده، يقرأها واحد من الحاضرين الزوج أو الولي أو المأذون أو أحد الشاهدين حصل المقصود، وتسمى خطبة الحاجة، لكن ليست شرطاً لو قال زوجتك وقال الزوج قبلت، وأتى بالخطبة لا حرج الزواج صحيح، إذا كان بحضرة الشاهدين وكانت الشروط متوفرة والموانع منتفية فالحمد لله، لكن الأفضل أن يكون العقد بعد هذه الخطبة التي سمعت.




صيغة عقد النكاح

د.يوسف بن أحمد القاسم
عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للقضاء
فقه الأسرة وقضايا المرأة/أحكام النكاح وآدابه/شروط صحةالنكاح

السؤال
ما هو الصحيح في صيغة عقد القران، والذي يتفق مع سنة النبي-صلى الله عليه وسلم-، وذلك لأني أسمع صيغا كثيرة ومختلفة، ومنها أن يقول المأذون للزوج: قل لولى الزوجة: زوجني ابنتك على كتاب الله وسنة رسوله، ثم يأمرالولي أن يقول له: وأنا زوجتك ابنتي ويسميها له على كتاب الله وسنة رسوله – صلى الله عليه وسلم-، وعلى مذهب الإمام الأعظم أبي حنيفة النعمان وعلى الصداق المسمَّى بيننا: فهذه هي الصيغة التي يتم بها الزواج عندنا، وأرجو من فضيلتكم أن تبينوا لنا سنة النبي -صلى الله عليه وسلم- في ذلك، وما هو حكم وضع المنديل على يد الزوج ووليا لزوجة؟. وبارك الله فيكم. وجزاكم خيراً. 

الجواب
الحمد لله، وبعد:
فهذه الصيغة المذكورة وهو قول الزوج: زوجني ابنتك. ثم قول الولي له: زوجتك ابنتي. قد ورد في السنة ما يدل عليها، كما في الحديث المتفق عليه عن سهل بن سعد –رضي الله عنه- وفيه أن امرأة وهبت نفسها للنبي – صلى الله عليه وسلم- فرغب عنها، فقال رجل: يا رسول الله زوجنيها إن لم يكن لك بها حاجة.فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: "زوجتكها- وفي لفظ: ملكتكها- بما معك من القرآن"انظر صحيح البخاري(5029)، وصحيح مسلم(1425). وقد صرح الأحناف بانعقاد النكاح بهذه الصيغة، كما في فتح القدير (3/105) وغيره. وقد جاء في السنة أيضاً ألفاظ أخرى،ومنها: "ملكتكها"، "أنكحتها". وعلى كلٍ فالراجح من قولي العلماء أن النكاح يصح بكل لفظ يدل عليه، كهذه الصيغ وما في معناها.
وأما وضع المنديل على يد الزوج وولي الزوجة، فلا أصل له في الشرع، والواجب الاكتفاء بما جاءت به السنة من خطبة العقد،والإيجاب والقبول الصادرين من الزوج وولي الزوجة، وأن يدعى للزوجين بما ورد: "بارك الله لكما وبارك عليكما، وجمع بينكما في خير". انظر مسند أحمد(8956)، وسنن أبيداود(2130)، وجامع الترمذي(1092). والله تعالى أعلم.





ضبط عقد نكاح للسعوديين
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده ..
أما بعد :-
فلدي أنا ) اسم المأذون كامل كما في التصريح ( مأذون عقود الأنكحة بــ ) مكة مثلا ( المصرح لي بذلك من وزير العدل برقم 422 مثلا وتاريخ 10/5/1425هـ مثلا حضر/ أسم الولي الرباعي أو الوكيل أو الوصي والأصول مقدمه على الفروع ثم الأخ الشقيق ثم الأخ لأب ثم العم سعودي الجنسية بموجب بطاقة أحوال رقم رقم السجل المدني أو الإقامة للولي غير السعودي (عشرة أرقام ) وتاريخ تاريخ الهوية للولي الصادر من مكة مثلا بصفته ولي البكر/الثيب ) تشطب على الثيب إن كانت بكرا والعكس لو كانت ثيبا ثم تكتب اسم الزوجة سعودية الجنسية بموجب تكتب رقم السجل المدني الموجود بكرت العائلة المضافة فيها أو بطاقة الأحوال المدنية إن كانت لديها بطاقة مستقلة وطلب عقد النكاح عليها من الحاضر معه ) تكتب هنا اسم الزوج كما في بطاقته( سعودي الجنسية بموجب ) بطاقة أحوال ( رقم ) رقم الهوية ( وتاريخ ) تاريخ الهوية ( الصادر من ) مكة مثلا ( 

على صداق 

)هنا لابد تسمية الصداق وتوضيحه وكم المسلم وكم المؤخر وتبيينه (
وعلى شروط 

) هنا لا بد تكتب الشروط كاملة من كلا الطرفين المتفق عليها إلا شرطا حرم حلالا أو أحل حراما (


وقد وافقت المرأة المذكورة على الزواج من ) اسم الزوج ( وحضر للتعريف والشهادة على ذكر كل من ) الشاهد الأول ولا يكون من الأصول أو الفروع )سعودي) الجنسية

بموجب ) بطاقة أحوال ( رقم ) رقم الهوية ( وتاريخ ) تاريخ الهوية( الصادر من ) مكة مثلا( و ) اسم الشاهد الثاني(( سعودي ويمكن أن يكون غير سعودي ) بموجب ) بطاقة أحوال ( رقم ) رقم الهوية ( وتاريخ ) تاريخ الهوية( الصادر من ) مكة مثلا( 

ولتوفر أركان النكاح وشروطه وانتفاء موانعه أجريت عقد النكاح بين المذكورين بإيجاب من الولي وقبول من الزوج 

حرر في 10/2/1429هـ مثلا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبة وسلم .

الولي الزوج الزوجه شاهد شاهد

اسم وتوقيع الولي اسم وتوقيع توقيع الزوج اسم وتوقيع الزوجة أو البصمة اسم وتوقيع الشاهد الأول اسم وتوقيع الشاهد الثاني

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsahahaleslameeh.yoo7.com
 
صيغة عقد النكاح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بلوغ المرام من أدلة الأحكام- شرح كتاب النكاح #ابن_عثيمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى إسلامي-
انتقل الى: