طريقة تحديث الصكوك القديمة عبر ناجز
1- قم بزيارة الرابط الرسمي لبوابة ناجز الرسمية.
2- حدد أيقونة الخدمات الإلكترونية.
3- اختر بعدها تحديث الصكوك وتحويلها إلى إلكترونية، واختر أيقونة الحصول على الخدمة.
4- انتقل لقراءة شروط الخدمة وادخل بعدها عبر نفاذ.
5- اختر بعدها كلمة المرور أو بطاقة الهوية.
6- عقب استخدامك لكلمة المرور سوف يُطلب منك ملء البيانات التالية:
7- سجل الدخول باستخدام الرمز المرئي، مع كلمة المرور واسم المستخدم.
8- احصل على الرقم السري المرسل عبر رسائل الجوال.
9- اكتب الرقم في المربع الظاهر أمامك على الشاشة.
10- اختر طلب جديد، واملأ بيانات مقدم الطلب أو الوريث وهي كالتالي:
* اسم مقدم الطلب.
* رقم الهوية الوطنية الإلكترونية.
* تاريخ الميلاد.
* نسبة الملكية.
* بيانات الصك نفسه مثل؛ رقم الصك وتاريخ الصك بالهجرية ومصدر الصك.
*إرسال صورة الصك من الوجه والخلف.
* بعدها اختر الحفظ ومتابعة التسجيل.
* أكد على صحة البينات التي قمت بإدخالها.
* اختر إرسال طلب إلى كاتب العدل.
* اضغط على رسالة تأكيد الإرسال.
* أدخل رقم الجوال واختر متابعة الإرسال.
متطلبات تحديث الصكوك
حددت وزارة العدل السعودية، عددًا من المتطلبات والشروط لطريقة استخراج صك إلكتروني بدل القديم، وهي كالتالي:
* أن يكون الصك صادرًا من وزارة العدل السعودية.
* يجب أن يكون الطلب مقدمًا من مالك الصك نفسه أو من ينوب عنه.
* يجب أن يكون الصك مثبت الملكية، في حال كان الصك لا يتضمن رقم هوية المالك الوطنية.
* وجود أصل الصك نفسه.
* ألا يكون مسجل مسبقًا.
ولا توجد فترة زمنية محددة للتحديث، وأن مهلة تحديث الصكوك لمن يسأل عن “متى تنتهي مهلة تحديث الصكوك” لا أساس لها من الصحة، ولن يتم فرض أية غرامات على هذا الأمر.
مدة تحديث الصك
تمكن خدمة تحديث الصكوك إلكترونيًا، المستفيدين منها من نقل ملكية صكوكهم واستخراج صك إلكتروني بدل القديم، في أقل من 60 دقيقة فقط، وذلك توفيرًا للوقت والمجهود، وتأمين الصكوك لهم بشكل إلكتروني سهل.