راجي عفو ربه المشرف على المنتدى
عدد المساهمات : 1317 تاريخ التسجيل : 07/05/2016 العمر : 76
| موضوع: جبل خزّاز.. الموت ينتصر لحياة الآخرين! الجمعة 21 يناير 2022, 6:59 pm | |
| أشهر أيام العرب في الجاهلية جبل خزّاز.. الموت ينتصر لحياة الآخرين!
الجبل يقع على بعد خمسة أكيال من بلدة دخنة و(45 كم) عن الرسيوم خزازانتصر كليب وخسر «ملك اليمن» واستمر الكرّ والفرّ إلى أن بزغ نور الإسلاموملخص يوم خزاز كما ذكره «ابن الأثِير» أَن ملكاً من ملوك اليمن كان في يديه أسارى من مُضَر وربيعة وقضاعة، فوفد إليه وفد من وجوه بني معد، فاحتبس الملك عنده بعض الوفد رهينة، وقال للباقين: ائتوني برؤساء قومكم لآخذ عليهم المواثيق بالطاعة لي، وإلاّ قتلت أصحابكم، فرجعوا إلى قومهم، فأخبروهم الخبر، فبعث كليب وائل إلى ربيعة فجمعهم، واجتمعت عليه معد، فسار بهم، وأمرهم أن يوقدوا على (خزاز) ناراً ليهتدوا بها، وقال: إن غشيكم العدو فأوقدوا نارين.فبلغ مذحجاً اجتماع ربيعة، ومسيرها، فأقبلوا بجموعهم واستنفروا من يليهم من قبائل اليمن، فساروا إليهم، فلما سمع أَهل تهامة بمسير مذحج انضموا إلى ربيعة.ووصلت مذحج إلى (خزاز) ليلاً، فرفع السفِّاح التغلبي وكان على مقدمة جيش ربيعة نارين، فلما رأى كليب النارين، أقبل إليهم بالجموع فَصَبَّحَهُمْ، فالتقوا (بخزاز) فاقتتلوا قتالاً شديداً أكثروا فيه القتل، فدارت الدائرة لصالح كليب وقومه، فقال السفاح في ذلك:وليلة بتُّ أُوقدُ في خزازهديتُ كتائباً مٌتَحيراتِضللن من السهاد وكنَّ لولاسهاد القوم -أحسب- هادياتوظلت وقعة (خزاز) وما فعلته ربيعة هناك مذكوراً مشهوراً موضع فخر لربيعة بين الأدباء حتى القرون الوسيطة ممن ذكره ونوه به الشاعر الإحساني «أبن مقرب» فقال من قصيدة:ألاّ إنما فعل الأمير محمدلإحياء ما سن الجدودُ الأوائلهم (بخزازي) دافعوا عنكم العدىوذلك يوم ممفر الطعم باسلفكشراً بلا كفر، لسعي ربيعةفما يكفر النعماء في الناس عاقلخلاف المؤرخينوقد قيل في يوم خزاز قصائد وأشعار لا يسع المجال لذكرها؛ غير أن الروايات المنقولة والمتواترة عن أحداث ذلك اليوم وما سبقه من استعدادات الفريقين يشوبه خلط في مسميات القبائل فتجد أن بعض المؤرخين يشير للقبائل اليمانية بحمير، وفي آخر حديثه ينعتها بقبائل مذحج، والمعروف أن مذحج القبيلة العربية ذائعة الصيت عائدة إلى «كهلان» أخو «حمير»، و»حمير وكهلان» أبناء سبأ هم جذمي العرب اليمانية، كما أن بعضهم يذكر أن «همدان» وهي من كبرى قبائل اليمن من «كهلان»، وشاركت في المعركة في حين لم يذكر البعض مشاركتها، ولعل ذلك عائدٌ إلى مقصودهم بأن المشاركة كانت من عدة فروع من قبائل اليمن وليس كلها؛ بدليل أن «أبن الأثير» ذكر أن بعض هذه القبائل شاركت مع ربيعة وذلك بقوله: «فلما سمع أهل تهامة بميسر مذحج انضموا إلى ربيعة» وإن كان ذلك مستبعد لدينا.كما أن بعضهم ذكر أن «قضاعة» شاركت مع «ربيعة» على قول أنها قبيلة نزارية، وهذا لا يرجحه الكثير، حيث يرون أن قضاعة من القبائل اليمانية، مستشهدين بما يروونه من الروايات ومنها قول الصحابي الجليل «عمرو بن مرة الجهني القضاعي»:نحن بني الشيخ الهجان الأزهرقضاعة بن مالك بن حميرالنسب المعروف غير المنكرفي الحجر المنقوش تحت المنبروعليه فمشاركة قضاعة في المعركة أمر يحتاج إلى دراسة.ومن المعلوم أن الحروب والمعارك بين القبائل العربية كانت محصورة في أرجاء جزيرة العرب مهد أمجادهم، ومعقل أجدادهم، ولم تكن الغلبة لفريق ضد آخر إذ كانت حروبهم طوال ومعاركهم سجال، لا تحقق لهم فيها غاية ولا ترفع لأحدهم راية، وإن حدث غير ذلك فإن الحال يتبدل سريعاً في المعركة الأخرى، حتى سطع فيهم نور الإسلام، وتوحدوا تحت هدي النبوة فوصلوا بأمجاد الإسلام إلى أصقاع الشرق والغرب، وسجّل لهم التاريخ فضل نشر الرسالة المحمدية عليها وعلى صاحبها أفضل الصلاة والسلام.https://www.alriyadh.com/690186 | |
|