هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالحج والعمرةكيف تعرف الذلول الأصيل عن غيرها Oaoa_112بحـثدخولالتسجيلhttps://alsahahaleslameeh.yoo7.com/contact

كيف تعرف الذلول الأصيل عن غيرها 4309aa10
كيف تعرف الذلول الأصيل عن غيرها Oaoa_111
كيف تعرف الذلول الأصيل عن غيرها 00000010
كيف تعرف الذلول الأصيل عن غيرها 483acd11
كيف تعرف الذلول الأصيل عن غيرها 06504610
كيف تعرف الذلول الأصيل عن غيرها 812


كيف تعرف الذلول الأصيل عن غيرها Aoiyo_10


كيف تعرف الذلول الأصيل عن غيرها Baheth10
كيف تعرف الذلول الأصيل عن غيرها 2_100_13

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 142 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو MohammedPedophile فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1293 مساهمة في هذا المنتدى في 1181 موضوع

 

 كيف تعرف الذلول الأصيل عن غيرها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راجي عفو ربه
المشرف على المنتدى



عدد المساهمات : 1318
تاريخ التسجيل : 07/05/2016
العمر : 76

كيف تعرف الذلول الأصيل عن غيرها Empty
مُساهمةموضوع: كيف تعرف الذلول الأصيل عن غيرها   كيف تعرف الذلول الأصيل عن غيرها Emptyالجمعة 24 ديسمبر 2021, 2:55 pm

كيف تعرف الذلول الأصيل عن غيرها
الاصيل تنعرف من شكلها على طول معروفه الاصيل تجيك رقيقه وشكلها مايعطيك ان فيها حزمي
اذا جاتك الناقه جبره عظامها كبار فاعرف ان فيها سر حزمي ولا هيب اصيل
بس القضيه وشلون تعرف السبوق....
انا عندي نظريه ان السبوق تجيك نحرها وسيع ووركها كبير وغاربها طويل وارقبتها طويله وفقارها لا طويل ولا قصير
وراسها كبير ومناخرها كبار كنها مناخر فرس ورجيلها تجيك مدا لا زوحاء ولا فجحا 
اذا حصلت المواصفات هذي كلها في ناقتك لو يقولون لك نشريها بمليون لا تبيع ....
طبعا" المواصفات هذي كلها صعب انك تعينها كلها في ناقه وحده ممكن تحصل كم ميزه في الناقه منها
هذا حسب خبرتي والعلم عند الله يمكن تجيك الناقه شينه وسبوق ... وانا اذكر (( ديره)) ناقة هجن العاصفه بنت الكليلي راسها شين
روساء ولا حد سبقها سبوق
........ هذي وجهة نظر من واقع التجارب فقط 
ومثل مايقولون السبق في عظمن غابي ما حد يدري عنه وهذي حكمه الاهيه


كيف تعرف الذلول الأصيل
يشتكي بعض الأخوان من عدم معرفت الإبل الحرار من غيرها من الإبل 
وذلك لقل خبرته وهذا ليس بعيب الإبل الحرار (الهجن) خصها الله تعالى 
في عديد من المواصفات عن غيرها من الإبل فهي تتحمل الجري لمسافات
طويله قد تصل إلى (18) ساعة متواصله وهذا يرجع إلى قوة أصل الذلول. 
فهي سريعة الاستجابه لصاحبها من ناحية التدريب يطول الحديث عن هذا
النوع من الإبل ولاكن اليكم بعض المواصفات التي تمتاز بها الهجن الإصايل
1 : نحافة الجسم 
2 : صغر الخف 
3 :صغر الأنف 
4 : طول القامه
5 : سعت الصدر
6 : توسط السنام
7 : طول الجنب
8 : الأذن تكون حاده 
9 : يفضل ذات الوبر الملفوف على شكل حلقات 
10 : خفيفت الوزن
11 : طول الغارب 
12 : الأرجل تكون اطول من اليدين بقليل 
13 : المسافه بين اليدين والصدر تكون واسعه (الباط)
والأهم من ذلك هو معرفة اصل الذلول من ناحيت الأم والأب والبعير يعد في امه وليس ابوه 
أى اذا كان الأم فيها (5) اصول وضربت من جمل حر يكون ابنها فيه (6) اصول وان ضربت 
من جمل ليس به اصل يكون ابنها ليس به اصل وان ضربت ناقه ليس بها اصل من جمل اصيل 
يكون ابنها فيه واحد 
اتمنا الفائده للجميع 


كيف تعرف السبوق
تعرف الهجن السبق بالعديد من الدلائل مثل القوام و الطول و اللون و شكل الاذان 
ولكن اكثر الهجن لا تعرف اذا كانت سبوق او هديفه ( عديمة الفائدة ) سوى من خلال التوقيت الزمني 
اي بعد التدريب هناك مرحلة تدعى التفحيم وهي جعل الهجين يركض بمفردة كما سوف يفعل في السباق و توقت له 


هذه قائمة بتواقيت السبق وهي تعتبر معيار للهجين 
المسافة____________ التوقيت الزمني 
10 كم ____________ 17 دقيقة 
7 كم ______________ 11 دقيقة و 20 ثانية 
5 كم ______________ 7.50 دقيقة 
4 كم ______________ 6.6 
3 كم ______________ 4.30 
هذه المعلومات منقولة من مصادر عديدة
والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsahahaleslameeh.yoo7.com
راجي عفو ربه
المشرف على المنتدى



عدد المساهمات : 1318
تاريخ التسجيل : 07/05/2016
العمر : 76

كيف تعرف الذلول الأصيل عن غيرها Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تعرف الذلول الأصيل عن غيرها   كيف تعرف الذلول الأصيل عن غيرها Emptyالجمعة 24 ديسمبر 2021, 8:00 pm

أنواع وأنساب الذلول الأصيلة الكريمة
تعددت مزاياه واحتلت مساحة كبيرة في موروث الجزيرة العربية
بقلم: أحمد بن محارب الظفيري
“الذلول العمانية”: وهي الذلول المنتقاة من الابل العمانية الاصيلة وتنسب هذه الابل الى بلاد عمان حيث توجد سلالاتها الاصيلة عند عربان بوادي عمان ومنهم درجت “انتقلت” الى قبائل جزيرة العرب ويتردد ذكر الذلول العمانية في قصيد واشعار عربان الجزيرة كثيراً.
وهذا الشاعر الاسود بن مبارك الحسيني الظفيري رحمة الله عليه, ابعدته المقادير في سنة 1925م عن زوجته الظفيرية المسماة “هنديه” فأخذ يتوجد عليها ويتمنى رؤيتها, لذلك فهو يخاطب ذلوله الاصيل “ولد العمانية” بالابيات الشعبية التالية, طالباً منه ان يسرع في هجيجه (ركضه) ليوصله اليها. والابيات من نوع الهجيني, والقصيدة تسمى “هجينيه” يقول الاسود:
ما حلى هجتك يا “ولد العمانية”
بسهلة ما نطالع فيها الازوالي
امساني الليل ما روحت هنديه
امساني الليل وانا عامس بالي
أبو نهيد يشادي بيض قمريه
واللا الزبيدي برقوق ليا سالي
أكله من الزاد بس الذوق بشفيه
وشربه من الماء يقوسونه بفنجالي
شرح البيت الاول: يقول: ما احلى هجتك (ركضك) يا ولد العمانية في ارض سهلة لا نطالع فيها الازوال (الاشباح والاجسام).
شرح البيت الثاني: يقول: امساني (ادركني المساء, الليل) وما روحت (ما وصلت) الى هنديه, وامساني الليل, وانا عامس (دائخ, مختلط) بالي (اي مزاجي) متعكر.
شرح البيت الثالث: يقول: نهيد (مصغر نهد) هنديه, يشادي (يشبه) بيض القمرية (الحمامة) او هو يشبه الزبيدي (الكمأ الابيض) النابت في رقوق سائل بالماء.
شرح البيت الرابع: يقول: ان أكل هندية من الزاد فقط تذوقه بشفتيها اما شربها من الماء فهم يقوسونه (يقيسونه) بمقدار فنجال (فنجان) القهوة.
وهذا شاعر آخر ينصح من لم يجد رزقاً في بلده, ان يركب على الذلول “بنت العماني” ويفتش عن الارزاق في ديار الله الواسعة, يقول:
ما تندم من ركب “بنت العماني”
في رجا مولاه والفرجه سليمه
ما حلى المسرى ليا نام الهداني
فوق “هجن” يقطعن درب الخريمه
ليا افلس الرجال من كل المعاني
وش يبي بالدار وقعود الهضيمه
الفجوج وساع يا ذرب الايماني
والمرازق عند ربك مستديمه
“الذلول الصيعرية”: وتنسب هذه الذلول إلى الإبل الصيعرية, التي توجد عند بعض قبائل جزيرة العرب, ولا يشك اعراب البادية في اصالة هذه الابل, والذلول من هذه الابل كثيرة الترديد في قصيد واناشيد البدو, فهي معتادة وصبورة على قطع المسافات واقتحام المفازات, وتقاوم بقوة واقتدار ظروف الجو الصعبة القاسية مثل شدة الحرارة والرياح والعطش.
والابل الصيعرية ترجع بأصولها لليمن فهي من ذرية الابل الاصيلة والمنسوبة الى احدى قبائل اليمن وهي “قبيلة الصيعر” التي لها ذكر قديم في التاريخ.
وهذه ابيات لوالد كاتب هذه السطور قالها قبل سبعين سنة من قصيدة شعبية طويلة يصف فيها ناقته الصيعرية المولدة عند الظفير:
يا ذلولي ناسف فوقك شدادي
جاني المطراش وانتي صيعرية
زومعي بي عن سواهج النوادي
وارفقي بي يوم ما غيرك خويه
وان نشدت القلب وش نية مرادي
قال ما دون الهنوف الضومرية
معنى البيت الاول: يقول الشاعر: يا ذلولي لقد نسفت (وضعت) فوق ظهرك شدادي (مركبي الخشبي)
بسبب اني نويت المطراش (السفر) وانت اصيلة صيعرية.
معنى البيت الثاني: يخاطب ذلوله الصيعرية ويأمرها بأن تزومع (تهرول) به لتبعد عنه سواهج النوادر (النعاس) ثم يطلب منها بأن ترفق بحالة لأنه لا يجد خوياً (صديقاً) له غيرها.
معنى البيت الثالث: يقول اذا انشدت “سألت” القلب عن ايش يرغب ويريد? فإنه “القلب” يرد على سائله ليس هناك شيء يعادل الوصول الى اهل الهنوف “الحسناء” الضومرية “الضامرة” فهذا السفر من اجلها.
ملاحظة: لا تنس ان هذا شعر شعبي اسماه ابن خلدون (ت808هـ / 1405م) بالشعر البدوي وذكر ان كلماته موقوفة الاخر تلتزم بالسكون ولا تلتزم بحركات الاعراب, ويعرف الفاعل من المفعول به والمبتدأ من الخبر من سياق الكلام.
الذلول الحرة: وهي من ذرية الابل الحرة التي كانت ايام زمان عند بعض قبائل الجزيرة العربية مثل قبيلة الشرارات ومطير والظفير وشمر وعتيبة.
يقول الشاعر الشعبي واصفاً ابل آل ثاني حكام قطر وهي من الابل الحرة:
يا راكب اللي بعيد الخد يطونه
“حراير” من سلايل جيش ابن ثاني
من الثميلة لدار الشوق يمسنه
لا روحن بالوصايف جول غزلاني
تكفون يا اهل النضا سجوا عليهنه
سجوا ولجوا وصيور العمر فاني
لابد من خرقة بيضا على السنة
والموت من قبلنا ما عاف راكاني
شرح البيت الأول: يقول الشاعر: يا راكب اللواتي بعيد الخد “الارض” يطونها لأنهن ابل حرائر من ذرية جيش ابن ثاني (حاكم قطر).
شرح البيت الثاني: يقول انطلقت هذه الركائب الحرة من الثميلة “الثميلة حسو ماء قبل العمق” متجهات الى دار الشوق “دار الحبيبة” وعند المساء اذا روحن “وصلن” فهن بالوصائف مثل جول الغزلان يستخدم البدو الحاليين “الجول” و”السرب” بنفس معناه الفصيح وهو القطيع من الغزلان والمها.
شرح البيت الثالث: يقول تكفون “نرجوكم” يا اهل النضا اهل الركايب سجوا تفسحوا عليهن, وايضاً وانتم على ظهورهن لجوا “اعملوا لجه اي اكثروا من القصيد” فصيور “فصيرورة” العمر فان “ميت” اي تمتعوا واستانسوا على هجنكم الاصيلة فنهايتكم الموت.
شرح البيت الرابع يقول: آخر حياة الانسان لابد من خرقة بيضاء يقصد الكفن كما امرت السنة, والموت من قبلنا “ما عاف ما ترك” راكان “شيخ قبيلة العجمان الفارس والشاعر راكان بن فلاح بن حثلين توفي سنة “1310 هـ / 1892″م.
والابل الحرة هي ابل تتميز بالقوة الجسمانية وتوجد اعداد منها كثيرة عند معظم قبائل جزيرة العرب على عكس الانواع الاصيلة الاخرى من الابل التي تحتكر وجودها وتربيتها قبائل معينة في جزيرة العرب وفي اليمن وعمان والامارات والعراق وسوريا.
الذلول الباطنية: وهي من الابل الباطنية الاصيلة وتوجد في ساحل الباطنة في عمان وهي رشيقة ورقيقة ومن ارفع وانبل انواع الابل وهي ذلول الحكام والسلاطين من اهل الحاضرة وتجد صعوبة في العيش وسط الصحراء ولكن عرب جنوب الجزيرة تمكنوا من تهجينها بتزاوجها مع جمل الصحراء.
الذلول التيهية: تنسب هذه الذلول الى الابل التيهية وتسمى ايضاً بالابل التيهيات ويقال: ان هذه الابل تحدرت من ناقة مدجنة مستانسة ضربها جمل متوحش هامل بالصحراء اسمه التيهي لأن اي راع من رعاة الابل حالما يشاهد اثار التيهي على الارض فإنه يفرح غاية الفرح حيث يعمد الى اطيب نياقه ويعقلها عقلاً جيداً بوضع البروك ويتركها في مكان ناء ويبتعد عنها هو وقطيع ابله ويدعو الله ان يأتي التيهي الجمل الوحش الى ناقته ليضربها فإن تحققت امنية الراعي وتم تضريب الناقة من قبل التيهي فإن امنية الراعي الثانية هي ان تلد ناقته حوارة انثى حيث ان ذرية هذه الحوارة بعد ان تكبر وتصبح ناقة ستكون سلالة متميزة على مر السنين تسمى بالابل التيهية.
وهذا الاعتقاد الذي نسمعه اليوم عند البدو الحاليين عن الجمل المتوحش “التيهي” وتضريبه “تزوجه” لنياقهم له جذور قديمة في تراث العرب الاوائل عرب الجاهلية والاسلام فهم ينسبون بعض الابل عندهم الى “فحول الحوش” وهي جمال متوحشة هائمة في البراري تنسب الى الجن وتسمى هذه الابل المتولدة من “فحول الحوش” بالابل الحوشية وذلولها ذلول حوشية يقول ابوالفضل احمد بن محمد الميداني ت518هـ / 1101م في كتابه “مجمع الامثال”: الابل الحوشية منسوبة الى الحوش يعني ان فحولها من الجن لان العرب تزعم انها ضربت في نعم بعضها فنسبت الابل اليها فقوله للناقة من الحوش اي من نسل فحول الحوش ويقال ايضاً للنعم المتوحشة الحوش”.
ويذكر ابوعثمان الجاحظ عمرو بن بحر ت”255هـ / 869م” في كتابه “الحيوان”: إن من العرب من يزعم ان في الابل ما هو وحشي وانها تسكن ارض وبار منطقة في رمال الربع الخالي وهي غير مسكونة بالناس.
لاحظ عزيزي القارئ ان الميداني – رحمة الله عليه – لم يؤكد وجود فحول الحوش الجنية فهو يقول: ان العرب تزعم انها ضربت في نعم بعضهم وكذلك العلامة الجاحظ, رحمة الله عليه, غير مطمئن بوجود ابل متوحشة وبسبب شكه بالامر استخدم ايضاً كلمة يزعم بعض العرب.
ولكن للرحالين وللمستشرقين الاجانب الذين زاروا بوادي العرب وتجولوا فيها راياً حول موضوع الجمل المتوحش التيهي ونحن نرجح رأيهم ونظن انه الصواب فهم يقولون ان هذا الحيوان التيهي ما هو الا جمل ضائع ومع مرور الوقت همل وتوحش وعاش في مجاهل الصحراء وابتعد عن مواطن البشر والحيوانات ونحن نعرف ان الكثير من البدو قد يفقد بعض جماله في الصحراء وقد يكون هذا التيهي من هذه الجمال الضائعة التي لم يعثر عليها ولا تنسى ان عملية الضياع والعثور في بعض الاحيان على المفقود عملية مستمرة عند اهل البادية وبعض هذه الجمال الضائعة تهمل وتتوحش في الصحراء وقد لا يعثر عليها وان عثر عليها فبعد فترة من الزمان طويلة والحيوان او الجمل التيهي عند العرب الاواخر يقابله الفحل او الجمل الوحش عند العرب الاوائل.
الذلول بنت عدهان” او ما تسمى “الذلول العدهانية”:
هي ذلول اصيلة شاع ذكرها عند قبيلة الشرارات (حفيدة قبيلة كلب الذائعة الصيت بالتاريخ العربي) وتقطن شمال المملكة العربية السعودية على حدود الاردن. وسميت هذه الابل التي منها هذه الذلول بـ “العدهانية” نسبة الى مكان معروف في ديرة الشرارات يسمى “عدهان” ففي هذا المكان شاهد راعي الابل الشراري اثار الجمل التيهي المتوحش فعقل اطيب نياقه في هذا المكان “عدهان” وابتعد عنها ومن حسن حظه ان جاء التيهي الى هذه الناقة المعقولة وضربها فلقحت منه, ومن ذريتها جاءت الابل الاصيلة العدهانية, هذه هي الرواية الاسطورية التي يرددها بدو الشرارات عن اصل هذه الابل.
“الذلول العيدهية”: وهي الذلول المنتقاة من الابل الاصيلة المسماة “عيدهية” وتوجد عند قبيلة الشرارات وعند بعض قبائل شمال الجزيرة. وحول اصل هذه الابل, بعض البدو يجعل “الابل العيدهية” هي ذاتها “الابل العدهانية” وانما الاختلاف فقط في نطق الاسم, فان قلت “عيدهيه” او “عدهانية” فالمعنى واحد, ولقد سألت قبل 35 سنة الكثير حسبما هو مدون في مخطوطاتي الكثير من شيبان “شيوخ” البدو عن هذا الموضوع, فاختلفوا في الامر بعضهم مؤيد وبعضهم معارض. وخلال قراءاتنا ومطالعاتنا في المراجع العربية وجدنا ان “الابل العيدهية” هي غير “الابل العدهانية” فهذا أحمد بن يعقوب الهمداني (ت 360 هـ/970م) يذكر في كتابه “صفة جزيرة العرب” ما نصه: “إن الابل العيدهيات جمع عيدية, فالهاء مزيدة, تنسب الى قبيلة العيد من المهرة, وهي ابل سريعة”.
وجاء في اشعار العرب القديمة حول هذه الابل, قول احدهم:
العيدهيات العياهيم السحق
وقد طوت حنطوة الخرق الأمق
العياهيم السحق: الطوال من الابل والنخل. حنطوة: اسم مكان.
يذكرون رواياتهم عن الابل “التيهية” و”العدهانية” و”العيدهية” باساليب وصيغ متنوعة, بينما المضمون والمحتوى لكل هذه الروايات هو واحد, لان كل عرب يرون الحكاية بطريقتهم الخاصة التي سمعوها من اجدادهم, ولكن عند رجوعنا للمراجع والمصادر العربية القديمة, يظهر لنا اصل وحقيقة هذه الروايات التي تشعبت وتنوعت على السنة رواتها بسبب قدم اصولها وبعد جذورها.
“الذلول الشرارية”: قبيلة الشرارات اشتهرت بامتلاكها للكثير من الهجن الكريمة الاصيلة, وأشاد الرحالة والمستشرقون الاجانب الذين زاروا صحاري العرب بابل الشرارات ووصفوها بانها من اكرم وانجب السلالات في جزيرة العرب.
واذا مدح البدوي من القبائل الاخرى جمله بالسبق قال: “ما يلحقه قعود الشرارات” او قال: “ما يلحقه قعود اللحاوي”.
و”القعود”: هو الفتي من الابل, اما “اللحاوي” فهو اسم جد أعلى لأسرة كريمة من الشرارات, وكعادة البدو يطلق على كل رجل لا يعرفه اسم اسرته او اسم قبيلته.
ويتردد اسم الذلول الشرارية في الكثير من اشعار وقصائد العربان, فكل واحد يمدح ذلوله ويصفها بالشرارية. فهذا احد الشعراء يقول هذا البيت الشعبي من قصيدة طويلة:
يا راكب حمرا من “ركاب الشرارات”
لولا الرسن بالراس ما ينقوي له..
ويقول لأمير تركي بن عبدالعزيز الأول:
ياراكبا من فوق”حرة شرارية”
ليا روحت بالطلب ياتي
“الذلول المهرية”: الواحدة “مهرية” والجمع “مهارى” وهي ابل نجيبة, يتردد اسمها بكثرة في كتب التاريخ والتراث العربي, وتنسب الى قبيلة “المهرة” من قضاعة من قحطان, وتقطن بين حضرموت والربع الخالي وعمان.
- “الجمل هُديب”: سمي بهذا الاسم بسبب كثرة الهدب “الوبر” على رأسه وجسمه. والجمال الهدب تنتج من التزاوج بين الابل ذوات السنامين وذوات السنام الواحد. والابل ذوات السنامين هي التي ذكرتها كتب التاريخ والادب العربي القديم تحت مسمى “الابل البختية” او “الابل الخرسانية” وتجلت من خارج بلاد العرب, وشاع ركوبها واستخدامها لدى الخلفاء والاعيان ايام الدولة العباسية. اما الابل ذوات السنام الواحد فهي الابل العربية التي تعيش في جزيرة العرب. والجمل “هديب الشام” المتولد من تزاوج ذوات السنام مع ذوات السنامين, شاع استخدامه عند اهل الشام وهو قوي جدا ويتحمل الاحمال الثقيلة استخدمه العثمانيون في حمل محامل الحج, ونقل الميرة والتموين الى معسكراتهم ومدنهم, واستخدموه في جيوشهم لسحب الاطواب (المدافع). ونسبة الى الجمل “هديب الشام” اطلق اهل البادية على الرجل القوي الجلد الصبور هذا المثل “فلان مثل هديب الشام شيال المحامل”. يقول الشاعر الشعبي يمدح رجلا اسمه شاهر:
شاهر هديب الشام شيال الاحمال
زود على حمله نقل حمل أليفه
فهو يصفه بالجمل هديب شيال الاحمال, اضافة الى حمله الذي على ظهره نقل حمل اليفه “الفه” صاحبه عندما عجز عن مواصلة المسير بسبب ثقل الحمل. وهذا الجمل هديب الشام, على الرغم من قوته الجسمانية وحمله الاثقال الكبيرة, فهو لا يستطيع العيش في صحارى العرب بسبب شدة الحر وقلة الماء, فهو لا يتحمل الحرارة والعطش, على عكس الجمل العربي ابن الصحراء العربية.
- “تبخت جمل الاعرابي”: تذكر كتب النوادر: ان اعرابيا ضل جمله, فجعل ينشده الى ان دخل الامارة, فرأى على باب الامير جملا بختيا, فاخذه وقال: هذا جملي.
فقيل له: ان جملك كان اعرابيا.
قال: لما اكل علف الامير تبخت.
فضحك الامير منه وتركه يعيد قوله ويعجبه.
علياء الهلالية تصف الذلول الأصيلة
قالت علياء زوجة أبي زيد الهلالي سلامة توصيه بكيفية اختيار الذلول الأصيلة:
أبوزيد لو أن النساء تركب النضا
جيتك على وجناء من الهجن حايل
غزالية المقدم جمالية القفا
عليكم بها يا راكبين الرحايل
وان جاء الشتاء عليك بالسمرعيه
وبالقيظ دور من كبار الثمايل
واذحر ترى جرد السبايا مغره
عيرات الأنضا خير منها فعايل
معنى البيت الأول:
تخاطب علياء زوجها أبوزيد قائلة له لو أن النساء تركب النضاء (الذلل) – جمع ذلول – وهي الإبل الأصيلة التي يركبها الرجال, أو ما يسمونها (الجيش) – الهجن – وكلمة الجيش – بالفصحى – المقصود بها الفرسان الراكبين الهجن للغزو أو للحرب, وقد يرافقهم القليل من الخيل أما الكثرة فهي للإبل.
فلو ان النساء مسموح لهن ركوب النضاء (الجيش) لجئت إليك على ذلول حرة وجناء (قوية) حائل لم يضربها الفحل. لأن الناقة اللقمة تكون ضعيفة.
معنى البيت الثاني:
وهذه الناقة التي سآتيك عليها مقدمها – وجهها وهيئتها الأمامية – يشبه الغزال رقة وملاحة. أما قفاها – مؤخرتها – فهو ضخم يشبه مقفى الجمل الضخم الكبير. ومثل هذه الناقة فإني أنصح بها كل من يركب.
الرحايل – جمع راحلة أو رحول – وهي ناقة الركوب. وفي اللغة »ناقة جمالية« وثيقة تشبه الجمل في خلقتها وشدتها وعظمها, فمثل هذه الناقة هي مصدر الجمال والحسن.
معنى البيت الثالث:
وأني أنصحك يا أبازيد بالشتاء عليك بركوب الناقة العُمانية (السمرعية) الأصيلة. اما بالقيظ وشدة الحر فعليك بركوب الناقة الحرة الصحراوية كبيرة البطن والجوانب (كبيرة الثمايل).
معنى البيت الرابع:
وأحذرك يا أبازيد فإن الخيل (جرد السبايا) تغرر براكبها وخاصة عند قطع المسافات الطويلة وفي الجو الحار فانها لا تقاوم , بينما عيرات الأنضا (الإبل الأصيلة) خير منها فعايل بمثل هذه الظروف الصعبة. و»السبايا«: هي الخيل, والواحدة »سبية« والمسمى عربي فصيح.
الإبل الشرف: الابل الشرف: لقد وجدنا في كتب التراث العربي القديم ذكرا للابل الشرف “جمع شرفاء وشارف” وهي ابل اصيلة نجيبة كانت معرفة عند العرب الاوائل عرب الجاهلية والاسلام وفي عصرنا الحالي ايام البدو والبداوة هناك ابل نجيبة يملكها الدوشان شيوخ قبيلة مطير, وهي ابل سود “مجاهيم” تسمى بـ “الابل الشرف” وهي اشهر من نار على علم عند قبائل العرب, كتب عنها الدكتور فؤاد جميل والمؤرخ المحامي عباس العزاوي والمعتمد البريطاني بالكويت ديكسون. كتب فؤاد جميل عن الابل الشرف قائلا: “لقد عرفت البادية العربية قطيعا من الابل سماه اهلها “الشرف” كان ملكا لقبيلة “مطير” البدوية, نابهة الذكر والشأن. انها ابل غرابيب سود اعتاد البدو على النظر اليها نظرة قريبة من التقديس, لذلك فهم يذودون عنها كل غريب”(2).
اليمن الموطن الأساسي للإبل العربية الأصيلة:
تذكر كتب التاريخ والتراث العربي القديم, منذ الجاهلية والجاهلية لفظة مجازية لا تعني الجهل وانما تعني عصور ما قبل الاسلام ومرورا بكل العصور: ان قبائل عربان اليمن, تملك سلالات اصيلة للابل, ومنهم درجت (انتقلت) الى قبائل عربان جزيرة العرب, ثم انتشرت في كل نواحي الجزيرة وما جاورها من الاماكن والبلدان, فمثلا يذكر شهاب الدين احمد بن عبد الوهاب النويري (ت 733هـ/1332م) في كتابه الشهير (نهاية الأرب في فنون الادب): “ان الجمل اليماني هو النجيب, وينزل بمنزلة العتيق من الخيل” ويقصد النويري بكلامه ويشاركه الكثير من المؤرخين والادباء العرب الاقدمين: ان الجمل اليماني هو النجيب والقرم المتفوق بالمعاني والخصال الطيبة جسميا ومعنويا على كل انواع الابل.
أمثال وكلمات فصيحة يتداولها العرب لها علاقة بالإبل:
جاء في امثال العرب, الأوائل قولهم: “اشبعهم سبا وراحوا بالابل”: يضرب بالجبان الذي لم يكن عنده الا الكلام والسب على الغزاة الذين اخذوا ابله. ويقابله في امثال العرب الاواخر قول احدهم: “يا الله بأباعر جدوى اهلها الدعاء”: هذا القول لاحد غزاة البدو, فهو يطلب من الله ان يرزقه بأباعر ليس لاهلها حول ولا قوة لاستنقاذها منها غير الدعاء عليه بالشر.
هذا بيت من الشعر يقوم مقام المثل, يطلقه العرب الاوائل على الراعي الذي لا يحسن سقي إبله, عند قدومها من الفلاة لورد الماء من البئر: “اوردها سعد وسعد مشتمل… ما هكذا تورد يا سعد الابل” وسعد هو سعد بن زيد مناة اخو مالك, وكان مالك آبل اهل زمانه ثم انه تزوج وبنى بامرأة فاورد اخوه سعد الابل فلم يحسن القيام عليها والرفق بها فقال مالك هذا البيت مخاطبا اخاه سعد. وهذا البيت مثل يضرب لمن تكلف امرا لا يحسنه. ويقول العرب الاواخر: “الرجل الذي يشمر عن ذرعانه وينفذ ثوبه يسقي ابله نهار الورد” اي ان الرجل صاحب الهمة العالية النشيط المتحفز هو الذي يسقي ابله نهار الورد. تقول العرب في امثالها: “اذل من بعير سانية” او تقول: “فلان ذليل مثل بعير السناية او السانية”: ويضرب هذا المثل بالذليل الجبان, فهو يشبه بعير السناية الذي يسحب الدلو من القليب (البئر) والذي يتصف عادة بالطاعة والخنوع وامتثال اوامر صاحبه الذي يركبه اثناء عملية منح (سحب) الدلو من القليب وتفريغ الماء منها ثم الرجوع الى القليب مرة ثانية, وهكذا دواليك. قال الشاعر الجاهلي الطرماح: قبيلة اذل من السواني وأعرف للهوان من الخصاف الخصاف: هو النعل الذي يلبس في القدم.
تقول العرب في امثالها: “فلان أبخل من الحوار على لبن امه”: يضرب بالبخيل الشحيح فهو ابخل من الحوار (ولد الناقة) الذي لا يحب ان يشاركه في لبن امه احد.
النبيلة الإنكليزية صديقة الجمل العربي
ومن ابرز الرحالة والمستشرقين الغربيين الذين جاؤوا الى المشرق العربي النبيلة الإنكليزية الليدي آن بلنت وهي حفيدة الشاعر الإنكليزي الشهير اللورد (بيرون) وزوجة الشاعر السياسي الإنكليزي ويلفريد سكوين بلنت, حيث غادرت انكلترا في 20/11/1877م برفقة زوجها ووصلت الى مدينة حلب وباشرت بتأمين ما تحتاج من لوازم السفر, فاستأجرت من حلب طباخ مسيحي اسمه حنا وخادم مسيحي اسمه جرجي, ثم فيما بعد استأجرت طباخا مسيحيا اخر اسمه ابراهيم والجميع من عرب سورية. اما الأدلاء العرب الذين رافقوها في رحلتها الى نجد فمن ابرزهم الشاب محمد بن عبدالله العروج شيخ مدينة تدمر وهو من اسرة عربية بدوية مهاجرة من جزيرة العرب ترجع باصلها الى شيخ قبيلة بني لام المدعو “ابن عروج” المعروف عند عربان البوادي باسم “ابن عروج مقدم بني لام” وما زالت قصصه واشعاره تتردد الى اليوم عند عربان الجزيرة العربية. ومن الادلاء البدو الذين رافقوها في رحلتها الى نجد حمدان الشراري وعواد الشراري وعبدالله الشمري وراضي الشمري (قابل كاتب هذه السطور حفيده). ورافقها الكثير من الأدلاء في رحلتها الى بغداد وبادية الجزيرة الفراتية لا يتسع المجال لذكرهم. لقد جابت وساحت هذه النبيلة البريطانية الليدي آن بلنت وزوجها ويلفريد بلنت في معظم الحواضر والبوادي العربية في سورية والعراق ونجد وقطعت عدة آلاف من الكيلومترات واستغرقت رحلتها سنتين ونصف تقريبا. كل هذه الازمان والمسافات قطعتها على ظهر الجمل العربي, يوم كان الجمل العربي هو سيارة ذلك الزمان… وكان الزمان, زمان التأني والبطء وليس عصر السرعة والكهرباء والتكنولوجيا, وكما يقولون بالمثل الدارج: “لكل زمان دولة ورجال”… والآن عزيزي القارىء اسمع وداع النبيلة البريطانية آن بلنت المؤثر لصديقها الجمل العربي عندما فارقته وركبت سفينة البحر متجهة الى بلادها… بلاد الإنكليز تقول(3): “لقد ذرفنا الدموع عندما فارقنا الجمال كتلك الدموع التي يذرفها الناس عندما يفارقون اعز ما يملكون. وهذه الحيوانات المخلصة قد قامت بكل ما طلب منها دون تذمر, حيث لم اقل لها اي كلمة, مما يثير شجوني تذكري كم كانت هذه الحيوانات مطيعة ولطيفة, بينما تقرأ ما كتبه بعض الرحالة عن نزعاتها الشريرة تعصبا لغيرها من المطايا
واذا ما ضجر المسافر من رغائه فعليه ان ينظر تحت قتبه قبل امتطائه فلعله يجد سببا لتذمراته العالية التي يصدرها هذا الحيوان المسكين. وبشكل عام يرغو الجمل غير المروض بسبب الخوف, ويرغو الجمل عندما يجرحه القتب (الشداد). فكم من مرة تنبهت على صوت جملي وهو يتوسل بادارة وجهه الواجم ليوكز ساعدي, فأجد عندها بان القتب يحتاج الى حملة حشو مرة ثانية, وفي اكثر من مرة يحين الوقت للترجل اذ لم اكن راغبة بتعريض نفسي لخطر السقوط. فهل هذا السلوك يعد من قبيل المزاج السيئ? ام انه الحاجة الى اشعار الآخرين بما يحدث? وكم احببت الخيل الا انني اعتبرها اقل مرتبة من الجمل, ومن يشك في هذا القول عليه ان يصطحب الجياد والجمال في رحلة ويرى بعينيه تصرف كل منهما”.
(1) راجع قبائل بدو الفرات عام 1878م للرحالة البريطانية الليدي ان بلنت ترجمة اسعد الفارس ونضال خضر معيوف, دار الملاح, دمشق, سورية, الطبعة الأولى 1412 هـ / 1991م ص 129 و130.
(2) راجع مجلة التراث الشعبي العدد 8 سنة 1970م ص64.
راجع المصدر السابق قبائل بدو الفرات ص395 و396.
منقول والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsahahaleslameeh.yoo7.com
 
كيف تعرف الذلول الأصيل عن غيرها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل تعلم مواصفات الحصان العربي الأصيل؟
»  كيف تعرف بان احد الفيتامينات ناقص لديك؟
» تعرف على المكان الذي أقام فيه نبي الله يوسف في مصر
» تعرف على أكبر وأطول الحضارات الإنسانية في التاريخ
» أسماء الله الحسنى باللغة الإنجليزية Names Of The God In English

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأرشيف العام-
انتقل الى: