هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالحج والعمرةكل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا Oaoa_112بحـثدخولالتسجيلhttps://alsahahaleslameeh.yoo7.com/contact

كل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا 4309aa10
كل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا Oaoa_111
كل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا 00000010
كل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا 483acd11
كل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا 06504610
كل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا 812


كل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا Aoiyo_10


كل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا Baheth10
كل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا 2_100_13

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 142 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو MohammedPedophile فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1293 مساهمة في هذا المنتدى في 1181 موضوع

 

 كل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راجي عفو ربه
المشرف على المنتدى



عدد المساهمات : 1318
تاريخ التسجيل : 07/05/2016
العمر : 76

كل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا Empty
مُساهمةموضوع: كل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا   كل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا Emptyالجمعة 24 ديسمبر 2021, 2:31 pm

الصفات التي تدل على زين الناقة..مشروحه بالصور التوضيحية
وهي الصفات التي تتميز بها ناقة عن ناقة أو فحل عن فحل وتختلف هذه الصفات من شخص لأخر ، ومن نظرة لنظرة ، ولكن فيه صفات أساسية تميز بها الزين من الشين في الأبل(ماعدا الهجن)
وشرحتها لكم(ولو أن كلكم أعلم مني)ولكن للزوار ولي أنا(فلو كان عندي خطأ وعدلتوه لي أكون أنا المستفيد الأول من هالموضوع)المهم أني شرحتها لكم على رسومات وفضلت أنا الشرح على الرسومات لإسباب من أهمها:

ولنبدأ بالشرح :
1- طول الرقبة ونحفها ، كما هو موضح بالصورة التالية:


كل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا Mk29508_1


2- طول السنام وتأخره


كل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا Mk29508_2


3- قصر العيز ونزوله


كل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا Mk29508_3


4- الشكل العام


كل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا Mk29508_4


5-عرض الجنب


كل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا Mk29508_5


6- الطول


كل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا Mk29508_6


7- العرقوبان


كل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا Mk29508_7


8- الفجحاء


كل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا Mk29508_8


9- الذيل


كل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا Mk29508_9


وهناك صفات لا تستحق الشرح بالصور لإنها ظاهره للجميع ، أو تجنب للمحذور الشرعي(كالصفات المتعلقة بالرأس لإنه يحرم رسم رؤوس ذوات الأرواح) ، أو لإنه لا يمكن شرحها بالرسم(كالصفات المتعلقة بالقوائم)، لذلك قمت بشرحها نظريًا ، وهذه رسمه توضيحية لإماكن بعض الأجزاء ، وسيتم شرح بعض هذه الصفات في الرد التالي:


كل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا Mk29508_10




تابع
***صـــفـــات مـــتـــعـــلـــقـــة بـــالـــرأس***
1-وفا السبال:أن تكون ضافية مهدله إلى الأسفل.(السبال هي البراطم العلوية والسفلية).
2-طفحان اللحى:يكون لحي او( راس) الناقه او الجمل مائل للارتفاع الى اعلا من المقدمه بحيث يكون كانه ينظر لشي بعيد او لشي مرتفع وليس مائلا للاسفل وا كانه ينظرلشي اسفله.
3-(عرض الخد :أن يكون عريضا والرأس كبيرا (والمقصود بالخد هو المسافة من اللحى إلى أسفل العين)..
4-طول العرنين:أن يكون العرنين طويل وعريض"جليل"(العرنين هو الأنف).
5-الأذن :تفضل ذات الأذان الطويلة المتقدمة(بالمجاهيم)والقصيرة المتأخره بالمغاتير . 
6-كبر الرأس :وهو أهم الصفات تقريبًا أن كان مع كبر الراس وفى سبال وطفحان لحى وطول عرنين وعرض خد ، وأذن زينه فهو يمثل مابين 50%-70% من جمال الناقة(يزيد أو ينقص حسب نظر كل شخص)

***صـــفـــات مـــتـــعـــلـــقـــة بـــالـــقـــوائـــم***
7-الذراع :أن يكون جليل العظم.
8-الساق :أن تكون جليلة عظم الساق . 
9-الفخذ :أن تكون أفخاذها مليانه لحم .
10-الخف :أن يكون واسع الإستدارة , وتكرة ذات الخف الصغير . 

***صـــفـــات عـــامـــة***
11-النحر :أن تكون ذات نحر وزور واسعين . 
12-شعفة السنام : وهو الشعر الذي يغطي السنام وتفضل ذات الشعر الكثير المتلوي أما ذات الشعر المستقيم السائب لا ترغب .
13-اللون :يفضل بالمجاهيم الغرابية(أسود كاتم)والوضح البيضاء النقية ، وهي صفت ثانوية ماهي أساسية
14-تناسق الشكل العام :بحيث يكون جسم الناقة متناسب مع بعضه.
15-الساس :كل ماكان الساس طيب كان الفحل أطيب وهو شيء لا يشترط بالمزاين لإن فيه قعدان مثل مايقال(هاده روحها)يعني أن زينها يستوجب هدها بالبل حتى وإن كان ساسها مجهول ، أما البكرة فلا يشترط معرفة ساسها لا بمزاين ولا بغيرها.

***الـــفـــحـــل***
الفحل هو أهم شيء بالبل ، وكما قيل(البل فحل)لذلك من أهم الأشيء التي ينبغي الحرص عليها الفحل
وينبغي أن يكون الفحل يجمع كل أو أغلب الصفات السابقة.
ولكن الفحل له صفه واحده إن كانت موجوده به تغطي على جميع الصفات السابقة(أو تلغيها)وهي طيب الإنتاج ، فالفحل إذا كان أنتاجه زين مايعيبه شكله كيف ماكان
***مـــلاحـــظـــة***
طبعًا التمييز هنا والتمييز بالواقع يختلف ، ويبي لك تكون ذهين ، لإن فيه صفات تلخبطك مثل
السنام
لإنه ماهو معقول أنك تقارن سنام الناقة بسنام البعير ، لذلك يبي لك تشوف كم ناقة من الزينات وتشوف سنامها كيف وبعدين تقارن
الطول
فيه فرق بين طول اللقي والحق ، وطول المجاهيم والمغاتير ، والساحلي والي ماهو ساحلي، لذلك يلزم أنك تنتبه
وغيرها من الصفات الي تلخبط المبتديء ولكن حاول أنك تتقنها
وإذا أتقنتها تقدر تميز بإذن الله بين الزينه من الشينه(طبعًا ماراح تصير راعي نظر من الموضوع هذا ، ولكن هذا الأساس والباقي يجي من كثرت الإطلاع والتعلم)
منقول من موقع مكشات


عدل سابقا من قبل طالب عفو ربه في الجمعة 24 ديسمبر 2021, 10:18 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsahahaleslameeh.yoo7.com
راجي عفو ربه
المشرف على المنتدى



عدد المساهمات : 1318
تاريخ التسجيل : 07/05/2016
العمر : 76

كل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا   كل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا Emptyالجمعة 24 ديسمبر 2021, 8:03 pm

مواصفات والوان الابل وكل ما تحتاج معرفته عنها
المعايير لتحديد الإبل والنياق المزاين، تتمثل في الصفات التالية :
- المشافر: أن تكون ضافية ومهدلة إلى أسفل
- اللحي : أن يكون طويلاً .
- الخد : أن يكون عريضاً والرأس كبيراً .
- الرقبة : أن تكون طويلة وممتدة إلى الأمام .
- النحر : أن تكون ذات نحر وزور واسعين .
- الذراع : أن يكون جليل العظم عريضه .
- الساموح : أن يكون طويلاً عريض العظم .
- الخف : أن يكون واسع الاستدارة ، وتكره ذات الخف الصغير .
- الطول : تفضل الناقة الطويلة .
- الديد (الثدي) : تفضل ذات الديد المركن .
- العرقوبان : تكون المسافة بين العرقوبين واسعة ، أي فجحاء ، وأن تكون جليلة عظم الكراع .
- الساق : أن تكون جليلة عظم الساق .
- عكرة الذيل : أن تكون عكرة ذيلها عريضة .
- العيز – الردف – الفقار : قصيرة المسافة بين نهاية السنام وعكرة الذيل ، وأن يكون عريضاً إذا نظر إلى الناقة من الخلف ، أي أن تكون المسافة بين الوركين عريضة .
- الفخذ : أن تكون أفخاذها مكتنزة باللحم .
- السنام : أن يكون متأخراً وعريضاً مستديراً .
- شعفلة السنام : وهو الشعر الذي يغطي السنام فتفضل ذات الشعر الكثير الملتوي كأنه حلقات ؛ لأن ذات الشعر المستقيم ((السائب)) لاترغب .
- الغارب : تفضل ذات الغارب المارق ، أي المرتفع إلى أعلى والممتد إلى الأمام .
- المعذر (الفاعوس): تفضل ذات المعذر العريض ، وأن يكون به شعر .
- الأذن : تفضل ذات الأذن الطويلة الحادة .
- العرنون (العرنين): تفضل ذات العرنون المرتفع المقوس ، وأن يكون وجهها حديداً إذا نظر إليه من الأمام.
- الجنب – الشقة : وهي المسافة بين برجمة الكتف وزر الورك ، ويفضل أن تكون هذه المسافة واسعة ما أمكن .
- الشاكلة : أن تكون الشاكلة طافية وغير مرتفعة

تعريفات ببعض أجزاء الإبل والوانها وصفاتها
أعضاء الإبل
المشفر : جمعه مشافر : بمنزلة الشفة من الإنسان .
الجران : من مذبح البعير إلى منحره .
الزور : صدر البعير .
الجشم : صدر البعير .
الخلف : الضرع .
الخيف : جلد الثيل .
الطبي : حلمة الضرع التي فيها اللبن .
الضرة : الضرع كله ما خلا الأطباء .
مساعر الإبل : آباطها ومارق منها .
الغارب : الكاهل .
الملاطان : جانبا السنام .
التامك : السنام .
الشاكلة : ماولي الجنب .
المقلم : قضيب البعير وغلافه .
الثيل : القضيب .
الحياء : فرج الناقة .
العجب : أصل الذنب .
العجاوة والعجاية : عصب في قوائم الإبل تنحدر من ركبة البعير إلى الفرسن .
الخف من الإبل : كالحافر من الخيل ، والظلف من الشاء والبقر .
الفس : طرف خف البعير . (رفه بس)
البخصة : لحم أسفل خف البعير .
المنسم : طرف الخف . (ايضا طرفه بس )
ناقة خثماء : مستديرة الخف قصيرة المناسم .
تعير أرح : عريض الخف .

الوان الإبل
بعير أحمر : لم يخالط حمرته شيء.
بعير أورق : أسود يخالط سواده بياض .
بعير أدهم : اشتدت ورقته حتى يذهب البياض الذي فيه
ناقة جرشية : حمراء .
بعير أشكل : يخالط سواده حمرة أو غبرة .
المغض : البيض من الإبل الخالصة البيابض .
الأدم : الشديد السمرة ، وقيل : الأبيض فإن خالطته حمرة فهو أصهب .
الأعيس : الذي خالط بياضه شقرة .
الأكهب : من الكهبة وهي غبرة مشربة سواداً .
الهجان : البيضاء الخالصة اللون .
الأخضر : الذي اغبر حتى يضرب إلى الخضرة .
الأحوى : الذي خالط خضرته سواد وصفرة .
الأكلف : الشديد الحمرة يخلط حمرته سواد ليس بخالص .
الأحسب : الذي في سواده حمرة أو بياض .
الأمغر : في وجهه حمرة مع بياض صاف .
الأسمر : الذي يضرب إلى البياض في شهبة .

صفات الإبل
القريع من الإبل : المختار للضراب .
الفنيق : الذي نعم وسمن للفحلة ونجابة الضراب .
المخناف من الإبل : كالعقيم من الناس .
الحوار : ولد الناقة حين يولد إلى أن يفطم . ( الحوير)
الفصيل : الذي يأكل الشجر ويشرب الماء بعد أن يفصل عن أمه إذا بلغ سنة .
القعود : الذكر الثني الذي لا يتبع أمه .
والقلوص : الثنية بمنزلة الفتى والفتاة .
الناقة الرائم والرؤوم : العطوف على ولدها .
العلوق : التي لا ترأم ولدها ، ولكنها تشمه ولا تدرعليه .
الظئر والظؤور : التي تعطف على ولد غيرها .
الجراض : اللطيفة .
الواله : التي يشتد وجدها على ولدها .
العجول : التي مات ولدها .
الحلوب : ذات اللبن . الشصوص : التي لا لبن لها . ( مانريدها)
جمل علندي : شديد مسن .
ناقة دوسرة : صلبة شديدة ،
وجمل دوسر: صلب شديد .
ناقة عنس : الشديدة الصلبة شبهت بالصخرة .
ناقة كوماء : عظيمة السنام .
الدهانج : البعير ذو السنامين .
الحرجوج : الناقة الضامرة الطويلة .
القبعثرى : الفصيل المهزول ، والجمل الضخم .
ناقة عذافرة : عظيمة .
ناقة سرداح : عظيمة طويلة .
ناقة جسرة : عظيمة طويلة .
ناقة كناز : كثيرة اللحم .
ناقة هرجاب : ضخمة طويلة .
ناقة قرواح : طويلة القوائم كأنها تمشي على أرماح .
ناقة دفواء : طويلة العنق .
ناقة سرحوب : طويلة سريعة .
ناقة خنشليل : طويلة .
ناقة سبطر : جسين طويل .
ناقة عيطموس : التامة الخلق الحسنة . الله يستر عليك
ناقه فنق: القليله اللحم
ناقة شمردلة : حسنة جميلة .
جمل دعبل : عظيم جميل .
ناقة عيسجور : شديدة .
ناقة عرمس : شديدة
ناقة عنتريس : الشديدة الكثيرة الحم .أشهـر الإبـل :

(1) ناقة الله لثمود : فقد اشترط قوم صالح عليه أن يقدم لهم آية عبارة عن ناقة عشراء
تتمخض من صخرة ، فاستجاب الله لهم وكانت ترد يوماً وهم يردون في يوم آخر ثم أنهم
عقروها فكان هذا سبب وقوع العذاب عليهم
(2) ناقة رسول الله القصواء : وهي التي هاجر عليها الرسول صلى الله عليه وسلم
وقال للإنصار حين استقبلوه دعوها فانها مأمورة
(3) ناقة البسوس : والبسوس إمرأة استجارت بجساس بن مرة وحين رآى ناقتها كليب
بن ربيعة ترعى في حماه قتل فصيلها فثارت الحرب بسببها بين قبيلتي بكر وتغلب
لأربعين عاماً
(4) خلوج ابن رومي : ولها قصة مشهورة يتناقلها ابناء الجزيرة العربية
(5) خلوج العوني : وقد جاءت في سياق قصيدة له يستحث بني قومه للرجوع للديار
معلومات عامه :ـ
الجمل:
ويطلق على الذكر من الإبل .
المطية :
هي الأنثى التي يمتطى ظهرها وفيها يقول جرير وهو يمدح عبد الملك بن مروان
الفحل:
ذكر الإبل وهو الذي يقوم بتلقيح الإبل
البكرة :
هي الأنثى الشابة من الإبل
الخلفة :
الناقة عندما تلد سميت بذلك لأنها خلفت حوارا
وتسمى أيضا لبون
اللقحة :
هي الأنثى من الابل والتي في بطنها مولودها ،
الملاقي : هي التى ظهر عليها تاريخ بداية اللقاح.
الماخض : هي التى قربت للانتاج.
الخلوج :
هي الناقة التي مات ولدها فحزنت وأخذت تحن عليه كثيرا .
البدنة :
هي الناقة التي تنحر كشعيرة من شعائر الحج .
الهجن :
الركايب من الإبل تتصف بالخفة والرشاقة .
الهمل :
هي الابل بلا راع ( سائبه) .
الراحلة :
هي الناقة التي تركب من الابل وسميت بذلك لانه يرحل عليها الى أي مكان .
الذلول:
مايركب من الابل بعد عسفها وتستخدم في السباقات .
العشراء:
الناقة التي اتى عليها عشرة اشهر من عشارها.
الزمل:
الذكور من الابل واكثر استعمالها في ظعن النساء .
الحيل:
يطلق على الابل التي لم تلقح او لقحت ولم تلقح .
القعود:
مااتخده الراعي للركوب وحمل الزاد وسمي بدلك لانه يقتعد عليه الى ان يثني فادا اثنى فهو جمل .
العيس:
هي البيض الكرام من الابل والتي يخالط بياضها شي من الشقرة .
الظعائن:
الابل التي تحمل الهوادج سواء اكانت محملة بالنساء ام لا .
المسوح:
الناقة التي تدر الحليب عند المسح على ثديها بدون ان يرضعها وليدها .
المعاويد:
الابل التي ترفع الماء من البئر العميقة وهي مايطلق عليها ( السواني )
الشارف:
المسنة من النوق .
المجسر:
الناقة التي لها رغبة في تلقيح الفحل لها .
الصعود:
الناقة التي تلد قبل موعدها .
الطيوح:
الناقة التي تسير دائماً في مقدمة الإبل من تلقاء نفسها .
الرموح:
البعير الذي يرمح كل من يقترب منه بقائمته الخلفية .
الخبوط:
هو الذي يخبط الأمامية كل من يقترب إليه بقائمته.
الثاوي: او الوهان
البعير الذي لا يستطيع النهوض لضعفه (مصاب بمرض الوهان ).
الخوّار:
المجهد الذي خارت قواه .
الخلاّي:
يتظاهر بعدم قدرته على النهوض مع أنه لا يعاني من ضعف أو اجهاد .
الجفول:
الذي يفزعه أي شيء .
الشرود:
البعير الذي يهرب ويصعب الإمساك به .
الأكله:
الجمل الذي يفترس كل من يقترب منه .
العجور :
(أو الجضور) الناقة التي يصعب حلبها .

االردوم :
التي تراكم الشحم وتكوّم على سنامها .
القوداء:
طويلة العنق .
الوجناء:
التي ذللت للركوب وقطع المسافات .
العوصاء:
الذلول الشديدة القوية .

الاسماء الجامعة للابل :ـ
هناك اسماء تطلق على الابل تبين اعدادها من القلة والكثرة منها :
الذود :
من الابل من الثلاث الى العشر ، وقيل مابين الثلاث الى الثلاثين .
البوش :
القطيع من الابل مابين العشرين الى الثلاثين
الهجمة :
القطيع من الابل مابين الخمسين الى التسعين .
الهنيدة :
اسم للمائة من الابل .
العرج :
القطيع من الابل ما بين الخمسمائة الى الالف .
الجرجور :
الابل الكثيرة ، وقيل التي تزيد عن الف
المقهور:
وهو حيران حديث الولاده ويدرب مع الرحول ( القعده) اثناء المسراح والمرواح من خامس يوم من ولادته .
أعمار الإبل
عمر ستة شهور ويعتمد على امه يسمى حوار
عمر سنة وبدا يشرب الماء والأكل يسمى مخلول
عمر سنة الى سنتين يعتمد على نفسه كليا يسمى مفرود
عمر سنتين الى ثلاث سنوات والتقى مع اخيه في الولاده الثانية للأم يسمى لقي ( والبكره لقيه ) تلاقي الجمل
عمر ثلاثة سنوات الى أربع يسمى حق
عمر أربع سنوات الى خمسة يسمى جذع
عمر خمسة سنوات الى ستة سنوات يسمى ثني
عمر ستة سنوات الى سبعه ويسمى رباع
عمر سبع سنوات الى ثمانيه ويسمى سديس

وللأعمار تسميات مختلفه يطلق عليها في كل مرحله من هده المراحل اسم معين
وذلك لمعرفه العمر الذي وصل إليه –

1- السليل: مولود الناقه ساعة ولا دته بغض النظر أكان ذكرا أم أنثى
2- الحوار: يطلق هدا الاسم على الجمل من الولادة وحتى سن(6) شهور وقد سمي
بذلك لأن أمه تحير عنده ولا تسير إلا وهو معها
3- المفرود (أو الفصيل) : بعد أن يتم سنة من العمر يكون قد أنفرد (أنفصل) عن أمه
وأعتمد على نفسه
4-حق : وهو الذي أتم سنتين ودخل في الرابعه وبنيته قويه تتحمل الركوب والأنثى حقه
لأنها استحقت ان يلقحها الفحل
5- اللقي : وهو الذي اتم ثلاث سنوات من العمر والتقى مع مولود أمه الذي يليه ويسمى
أيضا ابن لبون لأنه امه وضعت غيره فصار لها لبن من مولود جديد والأنثى تسمى لقيه
وبنت لبون
6- الجذع : وهو الذي أتم أربع سنوات ودخل في الخامسه وأسنانه اللبنيه لم تسقط
والأنثى جذعه
7- الثني : وهو الذي اتم خمس سنوات ودخل في السادسه وسقطت ثناياه وحل محلها
ثنايا جديده ومستديمه والأنثى ثنيه
8- الرباع : وهو الذي أتم ست سنوات ودخل في السابعه وسقط منه سنين من أسنانه
الاربعه ويطلق هذا
الاسم على الذكر والانثى
9-السديس : وهو الدي أتم سبع سنوات ودخل في الثامنه واصبح مجموع أسنانه التي
سقطت سته أسنان
ويطلق على الذكر والانثى معا
10- الفاطر : وهي الناقه التي ولدت خمس مرات فأكثر وقاربت التوقف عن اللقاح وبدا
جسدها يتفطر وشق نابها وضهر

11- الهرش: وهو ظهور علا مات الكبر والشيخوخه على الجمل الذكر وبلوغه منتصف
العمر .

وعندما تنكسر أنيابه فهو ثلب ثم ماج لأنه يمج ريقه ولا يستطيع حبسه من الكبر .
ومع تقدم العمر تنخفض أو تتوقف الإنتاجيه نها ئيا إلا أن الرعايه والتغديه الجديده تؤخر
ظهور علا مات الكبر والشيخوخه على الجمل
وتكون أسنانها قد تساقطت يزداد ضعفها مما يقلل من فائدتها
يعتمد في معرفة أعمار الإبل على ما يحدث في اسنان الجمل
من تغيرات تأخذ أطوارا
متتاليه ومن خلالها يصنف كل جمل بعمره وسنه .
الفكين كالأتي :
في الفك العلوي (10) أسنان : (2قواطع+2ناب + 6 طواحن)
والفك السفلي (12) سن 6 قواطع +2ناب+ 4طواحن)
يضهر أول زوج من القواطع الوسطى (الثنايا اللبنيه ) عند الولاده أوبعدها بقليل وخلال
الأشهر السته الأولى تظهر القواطع السته في الفلك السفلي ولا تنخلع
إلابعد عمر (12) شهرا
بينما يوجد في الجمل البالغ (34) سنا موزعه على الفكين كالأتي:
في الفك العلوي (16)سنا (2 قواطع +2 ناب + 6 طواحن +6 أضراس)
والفك السفلي السفلي (18) سنا (6 قواطع +2 ناب +4 طواحن +6 أضراس )
وفي بعض جمال جنوب الصحراء الكبرى والسودان قد يصل مجمع عدد الأسنان إلى
(36) سنا وإن الأنياب في الذكور أكبر حجما منها في الإناث وهي تستخدمها أثناء عراكها
وليس للجمل ثنايا أو قواطع وسطى في الفك العلوي وتحل محلها وسادة لحميه
سميكه لذا فإنه بإمكان الجمل رعي أوراق الأشجار والشجيرات وخاصة الشوكيه منها
بدون أن يحس بالآم
وبعد أربع سنوات تظهر القواطع الوسطى وتبرز منها الثنايا الدائمة في عمر خمس
سنوات تعقبها الرباعيات بعد سنة أخرى (6) سنوات والقواطع الجانبيه في السنه
السابعه من العمر.
ومعرفة العمر في الإبل مهم لتحديد عمر الجمل المعد للذبح أو لتقييم العمر الإنتاجي أو
لتقديم كمية جرعه الدواء اللازمه لعلاج الجمل المريض وغير ذلكمراحل عمر الابل حسب المعروف:
الذكر والأنثى عند ولادتها حوار
وذلك لأن أمه تحير عنده ولا تسير إلا وهو معها ولمدة ستة أشهر
والحوار يستطيع الوقوف خلال ساعتين من ولادته ويستطيع السير على مهل مع أمه
الذكر الذي بدأ يكتمل ((القعود))
الذكر الذي اكتمل نموه ((الجمل))
الذكر الذي بلغ سن الشيخوخة ((الهرش))
الأنثى التي بدأت تكتمل استعداداً للركوب واللقاح ((البكرة))
الأنثى التي بلغت متوسط العمر ((الناقة ))
الأنثى التي كبرت وتوقفت عن اللقاح وبدأ يتفطر جسدها وتكثر فيه التجاعيد ((الفاطر))

مراحل عمر الابل حسب التسلسل الزمني :
قد يبلغ البعير من 25 إلى 30 سنة

خصائص النمو العمر الاسم :
تحير عنده أمه ويرافقها دائماً..0-6 أشهر (الحوار)
يبدأ في شرب الماء في الصيف ويوضع في أنفه الخلال لمنعه من الرضاعة وينفرد عن أمه....من 6 أشهر (المخلول)
يعتمد على نفسه في الرعي والشرب وهو إبن المخاض عند تمام سنة (المفرود)
يلتقي أخيه الذي ولدته أمه وهو (إبن لبون)
عندما يتم سنتين (اللقي)
عند يتم 3 سنوات (حق)
أتم 4 سنوات وبدأ الخامسة (الجذع)
سقطت ثناياه وحل محلها ثنايا جديدة أتم 5 سنوات وبدأت السادسة (الثني)
إنقلعت إثنان من أسنانه إضافة إلى السابقة فأصبح مجموعها أربع أتم 6 سنوات وبدأ السابعة (الرباع)
أصبح مجموع ما قلعه من الأسنان ستة أتم 7 سنوات وبدأ الثامنة (السدس)
الفطر او الفطير :
ثم يفطر نابه ويبدأ في حساب جديد السنة الأولى التي فطر فيها نابه ((فطر أول))
السنة الثانية بعد فطر الناب ((فطر ثاني))
السنة الثالثة بعد فطر الناب ((فطر ثالث))

لوازم الابل فى القديم والحديث
العقال:
حبل مبروم من الوبر أو الصوف بطول متر تقريباً تعقل به أحد قوائم البعير
القيد :
حبل من الوبر أو الصوف أو من ليف النخيل مبروم الوسط ومقسو من الطرفين تربط به
قوائم البعير الأمامية فقط بطول 50سم يستخدم( للفحول )
الهجار:حبل يربط بالقائمة الأمامية والقائمة الخلفية لويستخدم للجمل الهائج اثناء الرحيل ( الشديد) مع المقهور

الذراع:
شبيه بالقيد لكنه يربط بالذراع فوق الركبة في القوائم الأمامية
الخزام:
تربط في الأنف ويستعمل فقط للبعير الصعب الذي لايطاوع

لوازم ركوب وهذا خاص للجهن ( والقعده ) الرحول .

الشداد:
مصنوع من الخشب وتشد أجزاءه من بوتر الذي يستخرج وتر عنق البعير وذلك لربط
أجزاء الشداد ببعضها
الخرج :
حقيبتان متصلتان ببعضهما مزخرفتان بالألوان الزاهية وهما من الصوف بشكل مثلثات
ومربعات
النطع:
نسيج مزخرف بشكل بساط يوضع فوق الخرج من الأمام إلى الخلف ويوضع على الشداد
حتى يتدلى من الخلف
الصرار:
عباره عن عودين غير خشنه بها خيط غير غليظ من الصوف الناعم
الميركه:
تصنع من الجلد فوق كتفي الذلول ويضع الراكب قدمية عليها أثناء الركوب منظرها جميل
وتحمي عقب الراكب
السفائف:
نسيج من الصوف يتدلا من الجانبين تعلق في الشداد
الجاعد:
جلد ضأن مدبوغ وشبيه بالفروة يوضع فوق الشداد ليعطي راحة للراكب
((وهو الآن يستخدم على مراتب السيارات تجده عند محلات زينة السيارات ))
الهودج :
وهو غرفة توضع على ظهر البعير لركوب السيدات الجنس الناعم وهي مزخرفة
بالألوان لها أبواب من النسيج
بعض صفات الإبل ومعانيها:
الهايج:وتعني أن الجمل (الفحل) أصبح جاهزا للتزواج ويستدل على ذلك بضمور البطن ويسمى في هذه الحالة (قافل).
الفادر:
وتعني أن الجمل (الفحل) انتهت فترة استعداده للتزواج ويستدل على ذلك ببروز البطن وانتفاخه.
الهامل:
وتعني الناقة أو الجمل السائب الذي لا يعرف له صاحب.
الحايل:
وتعني الناقة التي ليست (معشر).
الميسر (المجسر):
وتعني الناقة المستعدة للتزواج.
المعشر:
وتعني الناقة التي في بداية العشار.
اللقحة:
وتعني الناقة التي مضى على عشارها أكثر من أربعة أشهر.
الخلفة:
وتعني الناقة التي لها ولد عمره أقل من ستة أشهر.
العشرا:
وتعني الناقة التي لها ولد عمره أكثر من ستة أشهر.
الخلوج:
وتعني الناقة التي مات ولدها مؤخرا وتظل تحن باستمرار بحثا عنه.
الخفوت:
وتعني الناقة التي مات ولدها من مدة ونسيت موته.
المضيرة:
والتضيير هو عملية ابتكار لجعل الناقة تدر الحليب على ولد ليس ولدها وذلك لعدة
أسباب إما نتيجة لموت ولدها الحقيقي أو لعدم تعرفها على ولدها ساعة ولادته وخاصة
البكر و إما أن تكون حايل وسمين جدا فيراد بذلك تخفيف شحمها عن طريق الحلب والرضاعة
المسوح:
وتعني الناقة التي تدر بمجرد المسح على ثديها بدون وجود ولدها.
النحوس:
وتعني الناقة التي لا تسمح بحلبها.
الرغايه ::
وتعني الناقة التي ترغي بكثرة في حالة الحلب.
الرموح:
وتعني الناقة التي ترمح برجلها في حالة حلبها أو الجمل الذي يرمح برجله كل من اقترب منه.
الهبود:
وتعني الناقة التي تهبد بيدها في حالة حلبها أو الجمل الذي يهبد بيده كل من اقترب منه.
الجفول:
وتعني الناقة أو الجمل الذي يفزعه أي شيء .
الشرود:
وتعني الناقة أو الجمل الذي يهرب ويصعب الإمساك به .
الأكول:
وتعني الجمل الذي يفترس كل من يقترب منه .
الخبوط:
وتعني الناقة أو الجمل الذي يخبط بيده الأمامية على الأرض.
الرابخ:
وتعني الناقة البدين نتيجة لتوفر العشب والربيع أو العلف الطيب الوفير.
الثاوي:
وتعني الناقة أو الجمل الذي لا يستطيع النهوض لضعفه .
حرذون:
وتعني الركوب بدون شداد أو حداجة.
الطفوح:
الناقة التي تسير دائماً في مقدمة الإبل من تلقاء نفسها .
القوداء:
الناقة التي تقود الإبل دائما .
المعطاء: الناقة التي رقبتها طويلة وقليلة اللحم والوبر.
الهارب:
الناقة التي تسير أمام الإبل بمسافة بعيدة وكأنها هاربه.
الفاهية:الناقة التي تفوق الإبل بكل شيء.
العليا:
الناقة التي أعلى من الأبل في كل المواصفات وهو من العلو.
الوجناء:
التي ذللت للركوب وقطع المسافات .
العوصاء:
الذلول الشديدة القوية.
منقول والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsahahaleslameeh.yoo7.com
راجي عفو ربه
المشرف على المنتدى



عدد المساهمات : 1318
تاريخ التسجيل : 07/05/2016
العمر : 76

كل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا   كل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا Emptyالجمعة 24 ديسمبر 2021, 9:40 pm

جوانب من عالـم الإبل  ومسمياتها عند العرب
  في تأمل مجمل الآيات الكريمة التي أوردت الإبل نتيقن أن الإبل آية من آيات إعجاز الله سبحانه في خلقه , ولهذا مازالت مثار دراسات علمية وطبية على ارفع المستويات الاكاديمية والعلمية التي تحاول معرفة ما في هذا المخلوق من اسرار. وعلى الرغم من كل الأبحاث العلمية التي أجريت على الابل وتركيبها الفيزيولوجي , فما زالت اسرار كثيرة في تركيب الجمل غير معروفة ,وهي بحاجة الى مزيد من الدراسات والابحاث وخصوصاً حول الاجزاء الداخلية في جسمه‏
 لبن الابل طيبا:‏
من المعروف أن لبن الابل يعتبر الغذاء الرئيسي لأهل البادية , ويعتبرونه أفضل الألبان قاطبة , ويفضلونه طازجاً , ويتدرج في فوائده ومكوناته ,فالوراثة لها دور في ذلك , ومرحلة الإدرار وعمر الناقة ونوع الطعام الذي تتغذي عليه , وكذلك كمية المياه المتوفرة للشرب .‏
ويعتبر لبن الابل قلوياً ,ولكن سرعان مايصير حامضياً إذا ترك فترة من الزمن ويتفاوت مذاقه من شدة الحلاوة الى الفاتر المالح ويحتوي على مواد بروتينية بنسب حوالي 4% ومواد صلبة ما بين 10% و 15% ودهون .وخصوصاً في أول فترة الإدرار ما بين 2% و3% ويحتوي على مواد سكرية ,وخصوصاً اللاكتوز ما بين 3% و 6% والصوديوم ما بين 14% و 27% . كما يحتوي على معادن مثل الحديد والكالسيوم والفوسفور , وعلى سلسلة فيتامينات منها فيتامين ب 2 و ج 2 , وبعد كل هذه المكونات في لبن الابل لانستغرب إذا علمنا أن العرب قد استفادوا منه في علاج كثير من أمراضهم كالجدري والجروح وامراض اللسان وامراض الجهاز الهضمي ومقاومة السموم .‏
وأفضل لبن الابل كعلاج اللبن بعد الولادة بأربعين يوماً , وأفضله ما اشتد بياضه وطاب ريحه ولذ طعمه , وكان فيه حلاوة يسيرة ودسومة معتدلة واعتدال قوامه في الحلب من ناقة صحيحة معتدلة اللحم محمودة المرعى والمشرب , ولبن الابل محمود فهو يولد دماً جديداً ,ويرطب البدن اليابس وينفع في علاج الامراض النفسية كالوسواس والانطواء والهلوسة وغيرها , واذا شرب مع العسل نقى القروح الباطنة من الاخلاط العفنة ,ومن ميزاته أنه ينقى البشرة من البثور ويضفي عليها إشراقاً ,ولذلك يدخل في تركيب كثير من المواد التجميلية التي تنتجها كبريات الشركات المتخصصة الآن , وهو جيد لأمراض الصدر ,وخصوصاً الرئة ,وجيد للمصابين بالسل .‏
وقد اعتمد الاطباء المسلمون القدامى على لبن الابل في علاج كثير من الامراض , وذكروا في كتبهم بعض فوائده , فقال الرازي مثلاً : »إن لبن الابل يشفي أوجاع الكبد وفساد الامزجة« وقال ابن سينا في كتاب القانون: »إن لبن النوق دواء نافع لما فيه من الجلاء برفق , وإن هذا اللبن شديد المنفعة , فلو أن إنساناً أقام عليه بدل الماء والطعام شفي به , وقد جرّب ذلك قوم دفعوا الى بلاد العرب فقادتهم الضرورة الى ذلك فعوفوا .‏
وينصح المريض الذي يأخذ لبن الابل للعلاج بأن يأخذه بالغداة ولا يدخل عليه شيئاً ,ويجب عليه الراحة التامة بعد شربه ويعتبر لبن الابل الطازج افضل شيء لتنظيف الجهاز الهضمي , كما يعتبر افضل المسهلات .‏
وفي الواقع لايمكننا في هذه الوقفة مهما طالت أن نعدد كل فوائد لبن الابل ومكوناته الغذائية الكثيرة , التي جعلته بحق غذاء كاملاً وعلاجاً شافياً‏
مصطلحات من عالم الابل‏
الابل صديقة العربي ووسيلة تنقله ومعيشته وللمكانة العالية التي احتلتها الابل في حياة العربي استنبطت لغتنا العربية مصطلحات كثيرة جداً تتعلق بالابل ومسمياتها وأجزاء أجسادها وألوانها وغير ذلك مما تداوله أجدادنا ومازال متداولاً حتى اليوم بين أهل البادية العربية الاسلامية الاصيلة , ومن هذه المصطلحات نذكر :‏


  •  الذود : من الثلاث الى العشر , وقيل ما بين الاثنتين والتسع من الاناث دون الذكر .‏


  •  الجهام : الابل الكثيرة‏


  •  الذلول : أي أصل يستعمل للركوب ,ويكفي أن يكون من أب واحد أصيل ,ومتى وصلت الأصالة الى الخمس بالتسلسل يقال للذلول انها »صافية« ويشترط للذكر الذي يقوم بتلقيحها أن يكون صافي الخمسة.‏


  • القعود : وهو الذكر ,ويسمى كذلك منذ أن يبلغ عمره سنة حتى أربع سنوات‏


  •  الضجور : ناقة حلوب دحرها ولدها عند استعمال لبنها , أي عند رضاعه منها ,ويرضع ناقة أخرى.‏


  •  الركوب : الناقة الركوبة‏


  • البكرة : وهي أنثى : وتسمى كذلك منذ أن يبلغ عمرها سنة حتى أربع سنوات‏


  • العكي : لا يستعمل للركوب فقط , وإنما يستعمل للتحميل والركوب .‏


  •  الزميل :ويشمل الضجور والعكي‏


ومن ألوان الابل الأحمر ,وهو الذي لم يخالط حمرته شيء ,والأورق , وهو الأسود يخالط سواده بياض ,والأدهم أي الذي اشتدت ورقته حتى يذهب البياض الذي فيه .‏
ويقال ناقة جرشية : أي حمراء وبعير أشكل : أي يخالط سواده حمرة أو غبرة , والمغض : هي البيض من الابل خالصة البياض ,والآدم : الشديد السمرة , وقيل هو الابيض فإن خالطته حمرة فهو أصهب , والأعيس : الذي خالط بياضه شقرة ,والأكهب من الكهبة ,وهي غبرة مشربة سواداً ,والهجان : البيضاء خالصة اللون ,والأخضر : الذي أغبر حتى يضرب الى الخضرة , والاحوى : الذي خالط خضرته سواد وصفرة والأكلف : شديد الحمرة يخالط حمرته سواد ليس بخالص ,والأحسب : الذي في سواده حمرة أو بياض , والأمغر : في وجهه حمرة مع بياض صاف ,والأسمر : الذي يضرب الى البياض في شبهة .‏
ومن أسماء أجزاء جسم الابل نذكر : المشفر : جمع مشافر , وهو بمنزلة الشفة من الانسان ,والجران : من مذبح البعير الى منحره الزور : صدر البعير الخلف : الضرع ,الخيف : جلد الثيل , الطبي : حلمة الضرع التي فيها اللبن الضرة : الضرع كله مساعر الابل : آباطها ومارق منها , الملاطان : جانبا السنام , التامك , السنام , الشاكلة : ماولي الجنب , العجب : اصل الذنب .‏
ونذكر أيضاً العجاوة : وهي عصب في قوائم البعير تنحدر من ركبته الى الفرسن , الخف : وهو كالحافر من الخيل والبخصة : وهي لحم اسفل خف البعير , والمنسم : طرف الخف‏
ومن صفات الابل نذكر القريع : وهو المختار للضرائب , والفنيق : الذي نعم وسمن للفحلة ونجابة الضراب والمخناف : العقيم ,وهو كالعقيم من الناس ,والحوار : ولد الناقة منذ أن يولد الى أن يفطم , والفصيل : الذي يأكل الشجر ويشرب الماء بعد أن يفصل عن أمه إذا بلغ سنة والقعود : الذكر الثني الذي لايتبع أمه والقلوص : الثنية بمنزلة الفتى أو الفتاة والرائم العطوف على ولدها والعلوق : التي لاترام ولدها ولكنها تشمه ولاتدر عليه والضئر والظؤور : التي تعطف على ولد غيرها والجراض : اللطيفة ,والواله : التي يشتد وجدها على ولدها والعجول : التي مات ولدها والحلوب : ذات اللبن والشصوص : التي لا لبن لها وناقة دوسرة : صلبة شديدة وجمل دوسر : صلب شديد وناقة عنس : الشديدة الصلبة شبهت بالصخرة ,وناقة كوماء : عظيمة السنام ,والدهائج : البعير ذو السنامين , والحرجوح : الناقة الطويلة الضامرة‏
وأيضاً نذكر من المسميات القبعثري : الفصيل المهزول , والجمل الضخم وناقة عذافرة : عظيمة وناقة سرداح عظيمة طويلة , والفواء : الناقة طويلة العنق , العيطوس : تامة الخلق الحسنة , والفنق : الناقة قليلة اللحم , والشمر دولة : الحسنة الجميلة ,والدعبل : العظيمة الجميلة ,والمسجور : الشديدة , والغتريس : شديد كثيرة اللحم .‏
 الذلول‏
أما الذلول فهي أشبه بالسيارة الجميلة الحديثة التي يمتلكها الشاب في هذه الأيام , أي أنها الناقة التي يختارها الرجل , فتكون محببة الى نفسه يخصها بأحسن العلف ويسهر على راحتها ويزينها بالشرائط الصوفية والجلدية الملونة ويضع عليها الشداد الجميل والخروج ذات العثاكل المتدلية والألوان الزاهية ويختار البدوي ذلوله من بين إبله بعناية شديدة مبدياً حرصه على توفر صفات فيها ,ومن هذه الصفات أن يكون البعير المختار أصيلاً معروف النسب يتميز بالقوة والنشاط والهدوء والصبر والصحة ويكون صغيراً جذعاً أو ثنياً , وبعد أن يختاره يعزله عن بقية القطيع , ثم تبدأ سلسلة من التدريبات التي تحيل هذا البعير الى ذلول مطيع‏
ومن أصائل الذلل التي كانت موجودة في صحارى العرب الى عهد قريب »الذلول العمانية« وتنسب الى أبل عمان , »الذلول الشرارية« وهي أصيلة ينحدر نسبها من إبل قبيلة الشرارات التي تسكن شمال الجزيرة و»الذلول الحرة« وهي من ذرية الابل الحرة التي كانت عند بعض قبائل الجزيرة العربية »والذلول التيهية« وهو حيوان وحشي كان يوجد في صحارى الجزيرة العربية , فإذا شاهده راعي إبل فإنه يعقل أطيب نياقه ويتركها في مكان ناء لعل التيهي يأتي إليها ويتزاوجها‏
 أمثال :‏
ولمكانة الابل عند العرب ضربوا بها الامثال , فقالوا : »فلان يقاد برسنين« ويضرب في الرجل الحشيم الكريم صاحب الاخلاق العالية المحترم عند جماعته وعند كل من يعرفه , فهو مثل الجمل الأصيل الذي عندما يعسف للركوب يعمل له رسنان لترويضه وتدريبه .‏

ومن أمثال العرب : »مثل جمل العنة يهدر وهو بارك« وتفسيره أن جمل العنة ضعيف لايقوى على رفع نفسه ويحتاج الى رعاية خاصة حتى ترجع اليه عافيته لذا يعمل له صاحبه حظيرة من شجر على شكل دائرة يضعه بداخلها لتحميه من ريح الشتاء البارد في الليل ويقدم له علفه وهو بارك في وسط عنته ويضرب هذا المثل للرجل المريض الذي يحتاج الى عناية خاصة من المحيطين به أو أهل بيته , كما يضرب للكسول المتقاعس الذي يتظاهر بالمرض حتى يستجر عطف الناس عليه .
منقول والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsahahaleslameeh.yoo7.com
راجي عفو ربه
المشرف على المنتدى



عدد المساهمات : 1318
تاريخ التسجيل : 07/05/2016
العمر : 76

كل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا   كل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا Emptyالجمعة 24 ديسمبر 2021, 10:20 pm

اسمـــاء الابل حسب شربهـــا للماء
هذي اسماء الابل على حسب طرقها او اسلوبها في شرب الماء
الغب .. الإبل التي تشرب مرَّة واحدة كل يومين .
الغب الطلق.. الإبل التي تسير أثناء النهار لتشرب من الورد .
الغب الطلق .. القرب الإبل التي تسير في الليل لتشرب من الورد .
الربع .. الإبل التي تشرب الماء مرَّة كل ثلاثة أيام .
الظاهرة .. الإبل التي تشرب الماء مرة واحدة كل يوم .
الرفة .. الإبل التي تشرب في أي وقت .
القصريد .. الإبل التي تشرب القليل من الماء .
العرجاء .. الإبل التي تشرب مرَّة في النهار ومرَّة في الليل
التندية .. الإبل التي تعود إلى الورد لتشرب ثانية .
سلوف .. ناقة تتقدم قطيع الإبل عند الورد لتشرب.
دفون .. ناقة في وسط قطيع الإبل الذي يسير للشرب .
ملواح .. ناقة سريعة العطش. وتسمى أيضاً ( الهافَّة )
عيوف .. ناقة تشم الماء ولا تشرب منه كثيراً.
مُقامح .. ناقة لا تشرب لداء أصابها.
رقوب .. ناقة لا تدنو من حوض الشرب أثناء الزحام, بل تنتظر وتراقب.
ملحاح .. ناقة تبقى حول حوض الشرب معظم وقتها, ولا تترك الورد كثيراً.
ميراد .. ناقة تتعجل للوصول إلى الورد لتشرب.
الهيام ..الإبل العطشى ,
الفادر
وتعني أن الجمل (الفحل) انتهت فترة استعداده
للتزواج ويستدل على ذلك ببروز البطن وانتفاخه.
الهايج
وتعني أن الجمل (الفحل) أصبح جاهزا للتزواج
ويستدل على ذلك بضمور البطن ويسمى في
هذه الحالة (قافل).
الهامل
وتعني الناقة أو الجمل السائب الذي لا يعرف
له صاحب.
الحايل
وتعني الناقة التي ليست حامل.
الميسّر (المجسّر)
وتعني الناقة المستعدة للتزواج.
المعشّر
وتعني الناقة التي في بداية الحمل.
اللقحة
وتعني الناقة التي مضى على حملها أكثر من
أربعة أشهر.
الخلفة
وتعني الناقة التي لها ولد عمره أقل من ستة أشهر.
العشرا
وتعني الناقة التي لها ولد عمره أكثر من ستة أشهر.
الخلوج
وتعني الناقة التي مات ولدها مؤخرا وتظل تحن
باستمرار بحثا عنه.
الخفوت
وتعني الناقة التي مات ولدها من مدة ونسيت موته.
المضيّرة
والتضيّيّر هو عملية ابتكرها البدوي لجعل الناقة
تدر الحليب على ولد ليس ولدها وذلك لعدة أسباب
إما نتيجة لموت ولدها الحقيقي أو لعدم تعرفها على
ولدها ساعة ولادته وخاصة البكر وإما أن تكون
حايل وسمين جدا فيراد بذلك تخفيف شحمها عن
طريق الحلب والرضاعة.
المسوح
وتعني الناقة التي تدر بمجرد المسح على ثديها
بدون وجود ولدها.
النحوس
وتعني الناقة التي لا تسمح بحلبها.
الجضور
وتعني الناقة التي ترغي بكثرة في حالة الحلب.
الرموح
وتعني الناقة التي ترمح برجلها في حالة حلبها 
أو الجمل الذي يرمح برجله كل من اقترب منه.
الهبود
وتعني الناقة التي تهبد بيدها في حالة حلبها
أو الجمل الذي يهبد بيده كل من اقترب منه.
الجفول
وتعني الناقة أو الجمل الذي يفزعه أي شيء .
الشرود
وتعني الناقة أو الجمل الذي يهرب ويصعب الإمساك به .
الأكله
وتعني الجمل الذي يفترس كل من يقترب منه .
الخبوط
وتعني الناقة أو الجمل الذي يخبط بيده الأمامية على الأرض.
الرابخ
وتعني الناقة البدين نتيجة لتوفر العشب والربيع 
أو العلف الطيب الوفير.
الثاوي
وتعني الناقة أو الجمل الذي لا يستطيع النهوض
لضعفه .
حرذون
وتعني الركوب بدون شداد أو حداجة.
الطفوح
الناقة التي تسير دائماً في مقدمة الإبل من تلقاء نفسها .
القوداء
الناقة التي تقود الإبل دائما .
المعطاء
الناقة التي رقبتها طويلة وقليلة اللحم والوبر.
الهارب
الناقة التي تسير أمام الإبل بمسافة بعيدة وكأنها هارب.
الفاهية
الناقة التي تفوق الإبل بكل شيء.
العليا
الناقة التي أعلى من الأبل في كل المواصفات وهو من العلو.
الوجناء
التي ذللت للركوب وقطع المسافات .
العوصاء
الذلول الشديدة القوية .
من غرائب الإبل أنها تتميز بذاكرة عجيبة فهي لا تنسى موطنها الأصلي الذي تربت فيه ولو بعد سنين طويلة حيث تستطيع العودة إليه بكل يسر وسهولة.
ومن غرائب الإبل أن صغيرها يستطيع العودة إلى آخر مكان رضع فيه الحليب من أمه في حال ضياعه من القطيع أو آخر منزل (مراح) لصاحبه.
كما أن الإبل لديها قدرة عجيبة على معرفة عدود المياه وأماكن نزول الأمطار والأراضي المعشبة لما تتمتع به من حاسة شم قوية.
كذلك تستطيع الإبل التفريق بين الأصوات بدقة متناهية فهي تعرف صوت راعيها من غيره.
ومن غرائب الإبل أنها عندما تسير تقوم برفع اليد اليمنى والرجل اليمنى مع بعض في خطوة واحدة واليد اليسرى مع الرجل اليسرى في الخطوة التالية وذلك لحفظ توازنها وهذه الميزة لا توجد في أي كائن آخر غير الإبل فسبحان الخالق المصور.
ومن غرائب الإبل أيضا أن عملية (العقل) يجب أن تبدأ باليد اليسرى لجعلها تبرك أو تلازم مكانها
كما أن عملية ربط الجمل (الفحل) أو الرحول المعدة للركوب تكون في اليد اليسرى فقط.
كذلك حلب الناقة يكون من الجهة اليسرى.
والإبل من الكائنات التي لديها القدرة على السباحة بأيديها وأرجلها.
منقول والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsahahaleslameeh.yoo7.com
راجي عفو ربه
المشرف على المنتدى



عدد المساهمات : 1318
تاريخ التسجيل : 07/05/2016
العمر : 76

كل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا   كل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا Emptyالجمعة 24 ديسمبر 2021, 10:36 pm

وسوم الإبل في الجزيرة العربية حاضرة وبادية 
الوسم :هو عبارة عن رمز أو علامة على شكل خط مستقيم أو معكوف أو شكل دائرة أو نقطة.
طريقة وضعة: يوضع علي الحيوان عن طريق الكي أو القطع.
الهدف منه : تحديد ملكيته.
أختصاصة : أختص الوسم بالأبل.... ولم يختص بالخيل لقلتها ...أما الأغنام فتوسم بقطع صغير في طرف الأذن
أو شقها أو لا توسم أصلاً لكثرتها وعدم ذهابها بعيداً فلا خوف عليها من الضياع.
مواضع الوسم : الخشم /الأذن / الحنك السفلي /الخد /الرقبة /العضد /الكلوة /الفخذ
أدوات الوسم : الميسم....وهو الحديد المحمي
مواسم الوسم : توسم الأبل في فصل الصيف عند طلوع سهيل ... منعاً للالتهابات.
عمر الأبل عند الوسم : سنة
بعض الابل لا توسم : وتسمى (الغفال) وجمعها الغفل
وأسبابها : صغر سن الأبل أو نية بيعها... لأن الوسم يقلل سعرها أو لأنها عزيزة عند صاحبها لا يريد لها الألم .
الوسم عند القبيله : يتم أشتراكهم في وسم واحد وهو وسم فرعي صغير حجمه.
أنواع الوسوم : 
المشعاب : يشبه العصا منثني أحد جوانبه .
الباكورة : خط مستقيم بنهاية نصف دائرة .
الحلقة : دائرة مفرغة تشبه الرقم خمسة بالعربي. 
المطرق : خط عمودي أو أفقي.... ومثله العمود .
رقمة : نقطة تشبه الصفر العربي .
المغزل : يشبه حرف (ت) بالأنجليزيه T. 
المشغار : يشبه حرف (واي) بالأنجليزيه Y .
العرقاة : يشبه علامة الزائد في الحساب + .
الباب : خطان عموديان يصل بينهما خط أفقي. 
المشط : يشبه حرف (إي) ذي الأسنان الثلاثية بالأنجليزية E .
الهجار : يشبه حرف (أتش) بالأنجليزيهH .
المقص : يشبه حرف (أكس) بالأنجليزيه X .
البرثن : مخلب الأسد ...وهو ثلاثة خطوط مستقيمة تنطلق من نقطة واحدة بزوايا حادة.
الحية : خط منحني بشكل ثعبان . 
الهلال : علي شكل الهلال.

الوسم في القران الكريم والحديث الشريف 
قال تعالى ( والخيل المسومه ) وقال تعالى ( سنسمه على الخرطوم ).
وجاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم حين هجرته من مكه الى المدينه أنه امر أوس بن عبدالله الاسلمي أن يسم إبله في أعناقها قيد الفرس .
ومن الامثال في الوسم 
الوسم وجه راعيه - تتغير الرسوم ولا تتغير الوسوم 
اللالغاز في وسم الابل 
أنشدك عن رجل يـدل الرياجيل *** دربه دهر ما ينبت اللي وطابه
أصقه عمي مايسمع القال و القيل*** واليا حضر فك النشب و الطلابة
>>>>>>>>>>>>>>الحل ....( الوسم)
الوقت الناسب لوسم الابل 
يفضل ان توسم الابل في فصل الصيف عند طلوع نجم سهيل منعاً للالتهابات وكذلك ليجف الوسم وينضج الجرح بسرعه بسبب ارتفاع حراره الجو وعدم وجود الاعشاب اللتي تسبب عاده التهابات للجروح . وفي العاده لا توسم الابل الا اذا تم عمرها سنه حيث انها في هذا المرحله تنفرد عن صغار الابل من أمهاتها ولا بد من وسمها لانها معرضه للضياع .


ما ينبغي مراعاته عند عملية الوسم 
1- ان يكون الواسم صاحب تجربه ومعرفه بالوسم .
2- الحرص على عدم حركة الحيوان المراد وسمه عند عملية الوسم وذلك بتقيده 
وربطه حتى لا يتحرك أثناء عملية الوسم .
3- الحرص على نظافة الميسم .
4- ان يكون حجم الميسم مناسب فلا يكون كبير حتى لا يشوه الحيوان ويضر به
ولا صغير لا حقق الغرض من وجوده.
5- ان يكون الميسم من ماده تتحمل الحراره العاليه .
6- ان تكون درجة الحراره مناسبه حتى لا يضطر الى اعاده عملية الوسم مره اخرى .
7- ان يكون الوسم في الطبقه العلياء من الجلد . وذلك بالضغط عليه بشده .
8- ان لا يكون الوسم في مكان محرم مثل الوجه .
الوسم في الوجه
كان ولا زال بعض أهل الابل يسم إبله في وجهها الان انهم بعد مجيء الاسلام عدل الكثير منهم عن وسم الابل في الوجه وذلك خوفا من أن يرتكبو الاثم بفعلهم , ولكن البعض لم يمتنع عن ذلك بل استمر حتى بعد الاسلام والى وقتنا الحاضر ويبررون ذلك بأنهم ورثوه من آبائهم وأجدادهم ويصعب عليهم العدول عنه .
عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم ( مر عليه بحمار قد وسم في وجهه فقال : لعن الله الذي وسمه ) أخرجه مسلم في صحيحه 
وعن جابر رضي الله عنه قال : نهى الرسول صلى الله عليه وسلم : ( عن الضرب في الوجه وعن الوسم في الوجه ).
انتقال ملكية الابل الموسومه 
تنتقل ملكية الابل الموسومه من شخص الى أخر بالبيع والشراء ولكي تحفظ حقوق الناس حينما تنتقل وهي موسومه فقد عمد الناس الى المكاتبه لإثبات انتقال الملكيه تجنباً للخلافات عندما يجدون شخصاً في أبله من تحمل وسوم قبائل او عوائل اخرى .
فتجد ان الدلال يحتفظ بمجلد يكتب فيه وقائع البيع والشراء ومواصفات الابل المنقوله ملكيتها من لون وعمر وجنس والوسم المضروب عليها .
وكذالك معلومات شخصيه عن البائع والمشتري ..
منقول والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsahahaleslameeh.yoo7.com
راجي عفو ربه
المشرف على المنتدى



عدد المساهمات : 1318
تاريخ التسجيل : 07/05/2016
العمر : 76

كل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا   كل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا Emptyالجمعة 24 ديسمبر 2021, 10:50 pm

وسوم الإبل في الجزيرة العربية حاضرة وبادية
قراءة: حنان بنت عبدالعزيز آل سيف

عاش العربي القديم مع إبله الأصيلة حياةً حافلةً بالصبر والكد والكفاح، وضمتهما بيئة صحراوية قاسية لا ماء فيها ولا كلأ، ومع ذلك استطاعا بتزامنهما وكفاحهما أن يكسرا قسوة الصحراء وعنادها، ولهذا فإن العربي الأول يشترك مع إبله في صفات معينة، وخصال تعددة، وما سُمي الجمل ولقب بسفينة الصحراء إلا لجلده وقوته وشكيمته وصبره، والعربي الأصيل يدرك قيمة ناقته، ويعرف مكانتها، ولهذا ضمنها شعره، فمن أسس الشعر التي يطرقها الشارع في قصيدته هي وصف الرحلة والراحلة، ويقصد بهذا تلك الصعاب التي رافقت ناقة الشاعر وهو يبحث عن ديار المحبوبة، حيث تفنن الشعراء في وصف إبلهم، وبالغوا في خلع صفات المدح عليها، حتى جاء القرآن الكريم لافتاً الناس إلى عظيم خلقتها، وبديع نسجها، فقال جل ثناؤه: {أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ}، ولم يقف العربي بشعره عند وصفها فقط، بل جعل لها رسوماً يستدل بها على أنساب القبائل وأحسابها، فكرم العربي الإبل في الشعر وفي النسب، وبين يدي كتاب يطرق هذه الناحية وهو (وسوم الإبل في الجزيرة العربية - حاضرة وبادية -) وقد أسلفت لك قبل قليل اسم مؤلفه، والطبعة التي أقرأ فيها هي الأولى لعام (1426هـ - 2005م) والكتاب من إنتاج - مطابع الحميضي - حرسها الله.يقول مؤلف الكتاب (حفظه الله): (الإبل من أثمن مقتنيات رجل البيئة الصحراوية التي حرص على تنميتها منذ القدم حتى إنها أصبحت مصدر عز وفخر وتنافس ليس على مستوى الأفراد فحسب بل تجاوزها إلى مستوى القبائل العربية التي بلغ الاهتمام بالإبل أن جعلت كل قبيلة أو عائلة وسماً معيناً يعرف به إبلها خشية أن تختلط بغيرها من الإبل أو أن تنهب فيصعب التعرف عليها، ولذلك جاءت هذه الفكرة الجميلة (الوسم) وليدة الحاجة. والوسم هو العلامة التي توضع على الإبل لتميزها عن غيرها، وقد قامت كل قبيلة بتحديد وسم يسير عليه أفرادها، ومن هذا المنطلق جاء ما يُعرف بالوسم ومعنى الوسم الكي ووسمه أي كواه وأثر فيه بسمة يُعرف بها، أما الفائدة من الوسم فهي تحديد ملكية القبيلة لإبلها، حيث إن الوسم يحدد هوية القبيلة، وكانت قبائلها قديماً تحرص على وسم الإبل حيث كان لكل قبيلة وسم موحد، ولكن مع مرور السنوات تعددت وسوم القبيلة الواحدة فأصبح لكل فخذ من القبيلة وسم يعرف به، وقد يكون هناك وسم عام تتفرع منه وسوم صغيرة خاصة لأفخاذ القبيلة وتسمى الشواهد).
وأما هيكل بناء البحث فيقوم على الرسم التالي:
- الفصل الأول: تعريف عام بالوسوم من حيث أشكالها ومسمياتها ورسومها وما جاء فيها من ذكر في القرآن والسنة وما جاء فيها من قصائد وقصص وألغاز وأمثال.
- الفصل الثاني: خصص لنماذج متعددة للوسوم عند القبائل حيث ذكر فيه المؤلف وسوماً كثيرة للقبائل وما تضم من بطون وأفخاذ.
- الفصل الثالث: خصص لنماذج الوسوم عند الحاضرة في المدن والقرى في الجزيرة العربية.
والوسم مرتبط بعدة عناصر رئيسية وهي:
أولاً: الوسم وهو ما يعرف على أنه الإشارة أو العلامة أو الرمز.
ثانياً: المواشي ومن أشهرها بالوسم الإبل.
ثالثاً: وهي ما تعرف باسمها أو اسم الفخذ منها أو العائلة أو الفرد.
ويعتبر الوسم شيئاً مهماً بالنسبة للإبل على عكس غيرها من الحيوانات التي تحرص أصحابها على وسمها كالخيل والغنم والبقر، وتعد الإبل أكثر الحيوانات شهرة بالوسم، وذلك لأسباب متعارف عليها عند العرب منذ القِدَم.وحول موضوع كي الوسم وكي العلاج يقول المؤلف - حفظه الله تعالى -: (ليس كل علامة كي نراها على جسم الناقة تكون وسماً، فهناك نوع آخر من الكي، يكون لغرض المداواة ولعلاج الناقة من مرض أصيبت به، وقد قيل بأن آخر العلاج هذا هو ما أردت توضيحه، حتى لا يلتبس ذلك في ذهن القارئ، فيجب أن نعرف أن هناك فرقاً بين كي الوسم وكي العلاج).هذا وقد ذكر الوسم في القرآن الكريم في عدة مواضع منها قوله تعالى: {سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ}وقال تعالى: {سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم}، وقال تعالى: {وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ} وأما في الحديث الشريف: فعن أنس رضي الله عنه قال: لما ولدت أم سليم قالت لي: يا أنس انظر هذا الغلام فلا يصيبن شيئاً حتى تغدو به إلى النبي صلى الله عليه وسلم يحنكه، قال: فغدوت فإذا هو في الحائط وعليه خميصة حوتية وهو يسم الظهر الذي قدم عليه في الفتح.
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: دخلنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم في مربد وهو يسم غنماً أحسبه قال: في آذانها.
وفي الشعر العربي فلم تخل مرحلة من مراحل الشعر العربي إلا وفيها ذكر لوسوم الإبل وهذا يدل على اهتمام العرب بها وحرصهم عليها منذ القدم، وهذه نماذج مختلفة من أبيات الشعر العربي ذكرت فيها رسوم الإبل ومنها:
ولو غير أخوالي أرادوا نقيصتي
جعلتُ لهم فوق العرانين ميسما
وقال الملتمس:
وقد أتناسى الهم عند احتضاره
بناجٍ عليه الصيعرية مكرم
والصيعرية: هي سمة تكون في العنق.
وقال شمر الطائي:
إذا أعرضت للناظرين بدا لهم
غفار بأعلى خدّها وغُفار
والغفار: سمة للإبل تكون على الخد.
وقد أخذ المثل العربي بنصيب وافر من ذكر الوسم، ومن الأمثال العربية قولهم: وسومها على خشومها، وسمك هو أصلك، وسمه اسمه، لا يسم وسمي ولا يرسم رسمي (ويضرب هذا المثل للمبالغة في بعد النسب).
وحول موضوع (مواضع الوسم) أشار المؤلف - حفظه الله - إلى أن الشارع الكريم قد حرم الوسم في الوجه، فعن أبي داود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أما بلغكم أني لعنت من وسم البهيمة في وجهها.
ويستحب أن توسم الغنم في آذانها والإبل والبقر في أصول أفخاذها، لأنه موضع صلب فيقل الألم فيه، ويكون الشعر فيه خفيفاً حتى يظهر الوسم، ووسم الإبل في الجزيرة العربية غالباً لا يخرج عن المواقع التالية:
1 - الخشم. 2 - الأذن. 3 - الحنك السفلي. 4 - الخد. 5 - الرقبة.
6 - العضد. 7 - الكلوة. 8 - الفخذ.
وأخيراً: فقد أجاد المؤلف في تأليفه أيما إجادة، وأتحفنا أيما إتحاف، وفي الكتاب استيفاء متين، واستقصاء مُبين، وفيه فوائد جمة، وفرائد فذة، معلوماته مفيدة، وخبراته عديدة، تدل على حرص العربي على معرفة أنساب إبله وأصولها، وهذا أمر طبيعي جداً يدل دلالة واضحة على حبه لإبله، ومدى علاقته الوثيقة بها، التي ليس من السهل انفصامها أو حلها، والإبل مصدر عز ومنعة وشمم لمالكيها، ولذا فقد أولتها العرب مكانة عظمى، ومنزلة كبرى، فكانت تقول في أمثالها (نجارها نارها) والمقصود بالنار السمة التي توسم بها الإبل أو العلامة التي توضع عليها، ومعنى المثل: إذا رأيت نارها عرفت نجارها أي أصلها ومسقط رأسها. وكانت العرب تعرف آباءها وأمهاتها، وفي هذه الميزة يقول الشاعر أوس بن مجر:
حرف أخوها أبوها من مهجنة
وعمها خالها وجناء مئشير
بارك الله في الكتاب حدثاً وحديثاً وقولاً ومقاماً.

عنوان المراسلة: ص ب 54753 - الرياض 11524


http://www.al-jazirah.com/2005/20051016/wo3.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsahahaleslameeh.yoo7.com
 
كل ماتريد معرفته عن الإبل تجده هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هنا كل ماتريد معرفته عن العسل
» هنا كل ماتريد معرفته عن الألبان ومشتقاها
»  التداوي بألبان الإبل وأبوالها pdf
» كل ما تريد معرفته عن الصـقــور
»  كل ما تريد معرفته عن قرار إلغاء إيقاف الخدمات الحكومية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأرشيف العام-
انتقل الى: