هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالحج والعمرةبعض مشاكل وأعطال السيارات Oaoa_112بحـثدخولالتسجيلhttps://alsahahaleslameeh.yoo7.com/contact

بعض مشاكل وأعطال السيارات 4309aa10
بعض مشاكل وأعطال السيارات Oaoa_111
بعض مشاكل وأعطال السيارات 00000010
بعض مشاكل وأعطال السيارات 483acd11
بعض مشاكل وأعطال السيارات 06504610
بعض مشاكل وأعطال السيارات 812


بعض مشاكل وأعطال السيارات Aoiyo_10


بعض مشاكل وأعطال السيارات Baheth10
بعض مشاكل وأعطال السيارات 2_100_13


 

 بعض مشاكل وأعطال السيارات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راجي عفو ربه
المشرف على المنتدى



عدد المساهمات : 1317
تاريخ التسجيل : 07/05/2016
العمر : 76

بعض مشاكل وأعطال السيارات Empty
مُساهمةموضوع: بعض مشاكل وأعطال السيارات   بعض مشاكل وأعطال السيارات Emptyالإثنين 27 ديسمبر 2021, 2:08 pm

كيف تحافظ على مكينه سيارتك

بعض مشاكل وأعطال السيارات 4f4a7ed0ba489




  بسم الله الرحمن الرحيم 
 اليوم جايب لكم موضوع مهم يااخوان  وهو كيف تحافظ على محرك سيارتك  وبلاش توضيب وقله حيا 
 نسمع فيه سيارات ماشيه 100 الف وتتوضب مكينتها عمر مكينه ياجماعه كبير  بس للي يبي يحافظ على سيارته 
 ماقد سمعتوو بمكاين مليون  مكاين مليون هي السياره الي تمشي نص مليون بدون ماتتوضب وهذي معجزه طبعن 
 عندنا  لكن اذا ارتوو محافظه على مكاين سياراتكم  اتبعو طرق هذي وانشاء الله تنفعكم  وتمشي سياراتكم 500.000 
 بدون ماتتوضب مكينه ويمكن اكثر  1000.000 مليون  واكثرر 
 1_ محافظ على زيت محرك 
2_ محافظه على حراره سياره وتصيخ وتنظيف او تغير  رديتر كل بعد سنتين  ومويه اصليه مع ماء مقطر 
3_ صيانه مكينه في وقت محدد  من بواجي اسلاك بواجي تنظيف بخاخات تصفيه مكينه بشكل عام 
4_ بعض الناس تجهل صفايه بنزين الي عند تانكي هل تعلم انها تصفي بنزين ناتج من تانكي  يجب تغيرها 
5_ عدم تشغيل سياره وتحريكها وهي بارده بدون تحميه 
6_ محافظه على السياره بدون دعس على مكينه  بقوه 
7_ تغير بلف حراره  كل  60 الف 
  8_عدم تصفير  عداد بنزين 
 9_ عدم زياده زيت محرك او نقص زيت محرك يجب ان يكون في موضعه الاصلي محدد من قبل صانعين
10_ تغير فلاتر  فلاتر هواء فلاتر زيت سيفون فلاتر بنزين وجميع فلاتر 
11_ تغير طرمبه زيت ومضخه زيت كل بعد 100 الف كيلو والافضل تغيرها بعد 80 الف 
12 _ تغير  مضخه ماء كل بعد 80 الف 
13_ تشيك على سيارات بجهاز فحص مكينه من اعطلال ويجيب اصلاحها  من حساسات او سيور داخليه وخارجيه 
 يجيب  اتباع الطرق هذي  بي اذان الله   تنفعكم   والي عنده حراره لاتستعجل  وتروح للورش يكذبو عليك 
 ويقلو  ان مكينه تحتاج توضيب  يمكن عندك رديرت متسخ وصاخه ومسدود وعندك بلف حراره تالف مقفل 
مويه رديتر لزم تكون اصليه  ولزم معها ماء مقطر بطاريه
منقول والله أعلم
----------------------------------------------------------------------------------

مشكلة أعطال المحرك..تعرف أولا على سبب العطل

 كثير منا ما يعانون من أعطال محركات السيارات والتي غالبا لا نعرف سببا لها لعدم إلمامنا بميكانيكية المحرك، ولذلك إليك عزيزي القارئ عدة أسباب لعطل المحرك والتي قد تساعدك في حل مشكلة هذا العطل.

أولا: في حال عدم عمل المحرك بشكل طبيعي مع وجود تقطيع في السرعات المختلفة، يكون عائدا للأسباب التالية:

1- وجود خلل في نظام الوقود، أو أن فلتر البنزين قديم.
2- ضغط الوقود منخفض.
3- فتحات شمعات الاحتراق غير معيرة.
4-وجود خلل في الدائرة الكهربائية.
5- وجود تهريب من أسلاك شمعات الاحتراق.
6- وجود عطل في نظام Emission الخاص بتقليل نسبة التلوث الصادرة من المحرك.
7- انخفاض ضغط "البساتم" أثناء شوط العمل.
8- ضعف نظام الاشتعال بشكل عام أو وجود خلل به.
ثانيا: في حال كان المحرك يقطع فقط عند الضغط على دواسة البنزين فأسبابه التالية:

1- اتساخ شمعات الاحتراق.
2- نظام الحقن لا يعمل بشكل جيد.
3- وجود تهريب في الثلاجة.
4- اتساخ فلتر البنزين وانسداده
ثالثا: أما في حال وجود صوت فرقعة صادرة من المحرك، فانها تكون بسبب:

1- عدم عمل نظام الاشتعال بشكل جيد.
2- وجود تلف بنظام الحقن.
3- وجود تهريب هواء في نظام "الفاكيوم".
منقول والله أعلم
--------------------------------------------------------------


نبذة عن مشاكل وحلول السيارات 

نوع السيارة :- مرسيدس 220 ديزل موديل السيارة : - 2000
المشكلة - العطل :- توقف عمل محرك السيارة بشكل مفاجئ
السبب و طريقة الاصلاح :- عدم ثبات كمبيوتر السيارة بشكل جيد , ضعف توصيل السالب الى 
الكمبيوتر
_________________


نوع السيارة :- مرسيدس 190 ديزل موديل السيارة : - 1991
المشكلة - العطل :- استهلاك كمية كبيرة من الوقود
السبب و طريقة الاصلاح :- غالبا في هذه المشاكل يكون السبب من نظام حقن الوقود , مضخة 
الوقود الرئيسية , و السبب الاكثر احتمالية خلل في عمل بخاخات الوقود
____________________

نوع السيارة :- نيسان ماكسيما موديل السيارة : - 2000
المشكلة - العطل :- توقف عمل المحرك بشكل مفاجئ اثناء سير المركبة
السبب و طريقة الاصلاح :- يتوقف عمل المحرك بهذه الصورة للاسباب التالية 
انقطاع الوقود و يعود السبب لعدم وجود وقود او خلل مفاجئ في نظام تزويد الوقود مثل انقطاع خراطيم توصيل الوقود او توقف عمل مضخة الوقود او انسداد فلتر الوقود
نظام الاشعال توقف عن العمل و يعود السبب الى الاحتمالات التالية , تلف عظمة توزيع الشرارة في الموزع او خلل في غطاء الموزع , انقطاع دائرة الملف الابتدائي في الكويل ويعود السبب اما تلف في التوصيلات الكهربائية 
و قد يعود السبب الذي ادى الى توقف عمل المحرك ضعف في توصيل السالب الى وحدة 
التحكم ( الكمبيوتر
________________________________________

نوع السيارة :- موتسبيشي موديل السيارة : - 2001
المشكلة :- اشعر بوجود صعوبة في حركة الغيار للجير وخاصة عند تغير الحركة الى رقم 2 موستبيشي 
سبب العطل :- قد تكون المشكلة في نقص زيت الجير أو اتساخه لذلك يجب أولا فحص زيت الجير ثم عليك فحص البسيارة باستخدام جهاز الفحص لتحديد سبب المشكلة 
______________________________________

نوع السيارة :- شفروليه برينا موديل السيارة :- 2003
المشكلة :- توقف المحرك عن العمل عندما ارفع قدمي من دواسة البنزين اما عندنا اسير بها لا يتوقف المحرك ابدا 
السبب :- هو وجود خلل في نظام حقن الوقود و المشكلة في مجس وضعية صمام الخنق المركب على المنفولت اسفل فلتر الهواء ( الكبك ) 
_____________________

نوع السيارة :- موديل السيارة :- 
المشكلة :- وضعت اقطاب البطارية بشكل خاطي ثم خرج من السيارة دخان وثم وضعت أقطاب البطارية بشكل صحيح ؟؟
المشكلة هي أن السيارة بعد ذلك لا تشحن البطارية فما هو السبب وكيف أصلح السيارة وشكرا ... 
سبب المشكلة :- اولا يجب التاكد من سلامة الفيوزات ثم فحص المولد فقد يؤدى تبديل اقطاب البطارية الى اتلاف و حرق ملفات المولد الداخلية. 
______________________________________

نوع السيارة :- اوبل ديزل موديل السيارة :- 1999
المشكلة :- عند التشغيل في الصباح تشتغل لمدة 3-5 ثوان تم تنطفي وبعد عدة محاولات تعمل.أعتقد ان السيارة تسرب هواء داخل نظام الديزل.ما الحل من فضلكم.جزاك الله الخير 
السبب :- تعود الى عدم عمل الدفاية لذلك يجب فحص الدفاية و فحص نظام الحقن اذا استمرة المشكلة 
E190 :- نوع السيارةموديل السيارة 89:- ستة سلندر بنزين 
المشكلة :- انو السيارة تطفي من دون إنذار ؛ وقمت بتبديل البطارية بجديدة وعند القياس تكون 14 فولط دون مكيف وأنوار وعند تشغيل المكيف والأنوار تنزل ل13فولط .
السبب :- ليس في البطارية إنما في نظام تزويد الوقود فيجب أولا فحص نظام تزويد الوقود و خصوصا معايرة الدعسة , و أيضا قد يكون السبب إلى دكمة الحراة لأنها تعطي أمر للكمبيوتر السيارة عن درجة حرارة المحرك فإذا كانت فيها مشكلة فيتم إعطاء أمر خطئ من الكمبيوتر إلى نظام تزويد الوقود وهذا يؤدي إلى حدوث المشكلة التي ذكرتها 
________________________________________


نوع السيارة :- جولف موديل السيارة :- 90 
المشكلة :- اشتريت سيارة جولف موديل 90 نظام حقن injectionو فجأة توقف المحرك عن العمل نهائيا حيث إن السيارة لا تتحرك حتى بالتعشيق، وعندما أخذت السيارة إلى الميكانيكي أجاب بان العطل هو بسبب خلط البنزين مع الزيت و هناك شخص أخر علل المشكلة بأنها نتيجة خلل في منظم الكهرباء الخاص بكمبيوتر السيارة، أرجو منكم الرد بأسرع وقت، وشكرا لجهودكم الطيبة

السبب :- قد يكون السبب يعود إلى حلل في وحدة التحكم الالكترونية و لكن يجب في البداية فحص السيارة عند كراج متخصص يستخدم جهاز الفحص الكمبيوتر و عندها يستطيع تحديد سبب المشكلة 
_______________________________________


نوع السيارة :- موديل السيارة :- 
المشكلة :- قمت بوضع المفتاح في الكونتاك وتشغيل السيارة وكانت السيارة بالطبع شغالة فهل هناك خطأ في ذلك الفعل أرجو من حضراتكم الرد على السؤال وشكرا ولو هناك أي خطأ في الرسالة الرجاء إرسال رسالة بالخطأ إلى البريد الالكتروني التالي 
السبب :- لاتسبب مشكلة ان كانت المحاولة الاولى و لكن اذا تكررت فقد تؤدي إلى إتلاف محرك بدء الحركة السلف أو إتلاف أسنان الفراويل الحدافة فأرجو عدم تكرارها 
________________________________________


نوع السيارة :- ماليبو موديل السيارة :- 2005 
المشكلة :- ظهر عندي قفل السيكيوريتي في الداشبورد فجأة والسيارة عندما أقوم بتشغيلها فإنها تشتغل لمدة لا تزيد عن 5 ثواني وتنطفئ وعلامة القفل تبقى متوهجة علما أن مفتاح السيارة أصلي علما أن نظام قفل الأبواب شغال فأرجو إعطائي الحل بأقرب وقت ولكم جزيل الشكر 
السبب :- يعود السبب إلى فقدان كود السيارة لذلك يجب التوجه إلى مركز الصيانة الخاص بتلك النوع من السيارات إلى إعادة برمجة الكود 
________________________________________

نوع السيارة :- هيونداي موديل السيارة :- 
المشكلة :- موجودة في صندوق تغير السرعات حيت يوجد تخبط أتناء تغير السرعات ذاتيا . 
السبب :- في البلفات الداخلية الموجودة في عقل الجير أي مخ الجير لذلك يجب التوجه الى مركز صيانة ليتم فحص السيارة أولا ثم الإصلاح 
_______________________________________

نوع السيارة :- مكسيما موديل السيارة :- 2004
المشكلة :- باستمرار تتلف عندي الكويلات وتحدث تقطيع في السيارة وبمجرد تغيير الكويل التالف ترجع تمام بس بعد شهر او شهر ونص يتلف واحد غيره وتعبت من المشكلة مع ان السيارة 2004 وحتى الوكالة كل ما رحت لهم يبدلون كويل بس .. 
السبب :- يعود إلى وجود مشكلة في جدلة السيارة و خاصة جدلة نظام الإشعال لذا يجب فحص الجدلة او استبداله
________________________________________


نوع السيارة :- هوندا اكورد موديل السيارة :- 2002
المشكلة :- عند تشغيل السيارة نسمع صوت السلف ولاكن لا تعمل السيارة 
السبب :- عدم عمل نظام الإشعال او نظام حقن الوقود , يجب التأكد من وجود شرارة و من وصول ضغط كافي من البنزين
منقول والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsahahaleslameeh.yoo7.com
راجي عفو ربه
المشرف على المنتدى



عدد المساهمات : 1317
تاريخ التسجيل : 07/05/2016
العمر : 76

بعض مشاكل وأعطال السيارات Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض مشاكل وأعطال السيارات   بعض مشاكل وأعطال السيارات Emptyالإثنين 27 ديسمبر 2021, 2:09 pm

معلومات بالصور تهمك عن سير التيمن (Timing Belt)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة 
بعض مشاكل وأعطال السيارات Bader_car_TIMINGBELT3


معلومات تهمك عن سير التيمن (Timing Belt)
المقدمة 
حاولت ان يكون الموضوع سهل و مختصر و واضح حتى يستفدم أكبر عدد ممكن 
..............................
تعريف عام الحدبات (التيمن)
وهو عمود يحتوي على حدبات مسؤولة عن فتح و اغلاق صمامات الدخول الوقود و خروج العادم بزمن محدد و تكون متصلة ب (جنزير او سير او تروس) عمود المرفق حيث تاخذ الحركة منه بحيث يتكون لفة واحده لعمود الكامات مقابل لفتين لعمود المرفق لمحركات رباعية
أنواع الأدارة لعمود الكامات (التيمن)
الادارة بالسلاسل 

بعض مشاكل وأعطال السيارات Bader_car_BELT014

ويتم نقل الحركة من عمود المرفق الى عمود الكامات عن طريق سلسة ويستخدم في المحركات التي يقع عمود الكامات بعيدا عن عمود المرفق 
الادارة بالتروس


بعض مشاكل وأعطال السيارات Bader_car_BELT012

يتم نقل الحركة من عمود المرفق (الكرنك) الى عمود الكامات عن طريق الترس عمود الكرنك و الكامات بدون وجود وسيط وتكون التروس مائلة حتى تكون الادارة هادئة . و يستخدم هذا النوع عندما يكون عمود الكامات قريب جدا من عمود المرفق .
الادارة بالسير المسنن (الربل) belt

بعض مشاكل وأعطال السيارات Bader_car_BELT013

ويستخدم هذا النوع في المحركات الصغيرة الحجم ويمتاز بصوت منخفظ و استهلاك اقل و اعطاء عزم أعلى للمحرك . 
التركيزنا بالموضوع عن الادارة بالسير المسنن (الربل)
للاسباب التالية 
أكثر الاسالة عنه 
يحتاج الى صيانة بشكل منتظم
طريقة معرفة نوع الادارة بالمحرك اذا كان بلاستك (belt) دون فك المحرك 
1. كتاب الارشادات الموجود بالسيارة 
2. غطاء سير التيمن (صدر) يكون مصنوع من البلاستك 
3. المؤشر في للوحة التحكم (الطبلون) 


بعض مشاكل وأعطال السيارات Bader_car_BELT002

بعض مشاكل وأعطال السيارات Bader_car_BELT004


غطاء سير التيمن او مايعرف (بالصدر المكينه )
يقع الغطاء في مقدمة المحرك خلف بكرات السيور 
المحركات التي تستخدم ادرة بالجنزير او الترس يكون الصدر مصنوع من الالمنيوم او الحديد كما موضح بالصورة التالية 

بعض مشاكل وأعطال السيارات Bader_car_BELT015

بعض النماذج للمحركات ونوع الادارة المستخدمة

السيارات اليابانية

بعض مشاكل وأعطال السيارات Bader_car_BELT020

بعض مشاكل وأعطال السيارات Bader_car_BELT019

الميتسوبيشي 
الباجيرو 
جيمع محركات الباجيرو تستخدم الربل (belt) من 2000-2121 م 6 سلندر 
الباقي لا اعلم و لكن اغلب محركات متسوبيشي تستخدم الربل في محركاتها سوى كان بنزين او ديزل 
السيارات الامريكية
اغلب السيارات الامركية تستخدم الجنزير و نادر جدا استخدام الربل (belt) وفي الحقيقة لا اذكر محرك يستخدم الربل وخاصة المحرك الكبيرة ذو ثمان اسطوانات 
GMC 
جميع محركات السوبربان و التاهو و السلفرادو و سييرا ....الخ من موديل 1970م الى الوقت الحاضر 2012 م تستخدم الجنزير طبعا محرك بنزين 
FORD 
جميع محركات المستخدمه بالكروان فكتوريا و الاكبدشن و الاكسبلور و F150 سوى كان ست اسطوانات او 8 اسطوانات تستخدم الجنزير 
السيارات الكورية


بعض مشاكل وأعطال السيارات Bader_car_BELT021

كيا 
الموديلات القديمة التي قبل 2008م لا املك معومات عنها ولكن في الموديلات الحديثة من 2009 م اغلبها تستخدم الجنزير 
موهافي (6-8 اسطونات) و الابتيما و السبورتاج .... الخ طبعا لمحركات التي تعمل بالبنزين اما الديزل فانني لا اعلم 
...........
متى يجب تغير الربل ؟ 
تختلف من محرك لاخر و لكن بالعادة يتراوح بين 80-120 الف كم 
في بعض السيارات وخاصة الموديلات الحديثة يظهر لك للمبة في الطبلون تخبرك بذالك 
تكلفة القطع
سعر سير التيمن بين 70 ريال الى 400 ريال 
لاندكورز 8 سلندر 350 ريال تقريبا طبعا قبل سنتين 
الكامري 70 ريال (ماينز) 140 ريال (الاصلي) تقريبا موديل 2000م الى 2002م طبعا بدون الشداد 
تكلفة الايدي العاملة (المكانيكي )
من 150 ريال الى 500 ريال حسب حجم المحرك و وضعية المحرك (طولي او عرضي) 
المحرك العرضية تكون التكلفة اعلى بسبب صعوبة تغيره و خاصة محركات ذو ست اسطونات 
اما المحركات الطويلة تكون اسهل و اقل تعقيد 
ماالذي يحث عندما ينقطع سير التيمن ؟ 

بعض مشاكل وأعطال السيارات Bader_car_BELT005


عندما ينقطع السير يختلف التوقيت و يكون الصمام فاتح (البف) و المكبس يرتفع الى الاعلى و يصتدم بالصمام 
عندها ينكسر الصمامات وهذا يؤدي الى تلف الراس او ينكسر المكبس و هذا يؤثر على السلندر في بعض الحالات 
يتلف الراس و السلندر معا و خاصة في السرعات الدوران العالية 
قصص حدثت معي 
الاول
سيارتي كرولا موديل 1989م و نقطع معي سير التيمن بسرعة 80 كم تقريبا و احدث اضرار كبيرة جدا منها تغير راس المحرك بالكامل و كلفتي اكثر من 1500 ريال 
الثانية 
سيارتي الكامري موديل 2000م انقطع سير التيمن و انا اسير بسرعة 120 كم تقريبا و سرعة دوران المحرك 3000 دورة في الدقيقة 
ومع هذا لم يحدث أي تلف للمحرك كل ماعملته هو تغير سير التمين ومع الشداد و قطعت بعدها مسافة 100 الف كم 
دون مشاكل ؟!! 
منقول والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsahahaleslameeh.yoo7.com
راجي عفو ربه
المشرف على المنتدى



عدد المساهمات : 1317
تاريخ التسجيل : 07/05/2016
العمر : 76

بعض مشاكل وأعطال السيارات Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض مشاكل وأعطال السيارات   بعض مشاكل وأعطال السيارات Emptyالإثنين 27 ديسمبر 2021, 2:48 pm

إلى كل من يعاني من نقص زيت المحرك
كثير من اصحاب السيارات يعاني من نقص زيت المحرك علما بأن سيارته موديلها حديث وليس فيها أي مشاكل سوى هذه المشكلة
ومن هذه السيارات الكامري و الفورتشنر و الفورد و الدادسن و الاندكروزر وكثير من السيارات وهذه المشكلة حلها بسيط جدا لايكلفك سوى 10 ريال
اذهب إلى محلات الدبابات واطلب زيت ثنائي الدورة الي يخلط مع بنزين الدباب 1 لتر ومن ثم اجعل تانكي البانزين يفضى اضف الزيت ثنائي الدورة وعب بانزين احمر بعشرين وامسك خط وإنشاء الله تختفي عندك مشكلة نقص الزيت
دور اضافة الزيت هو تزييت جلد البلوف
ملاحظة : لازم يكون البانزين احمر
هذه الطريقة مجربة على كثير من السيارات وفعالة ميه على ميه
منقول والله أعلم
-------------------------------------------------------------------------------------------

بعض مشاكل وأعطال السيارات Thumbmail2011-01-25+15-17-12.2613

دخان العادم أنواعة وأسبابه


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . اخواني لعل هذا الموضوع يفيدكم في موقعنا المميز . 

عند دخول بعض المواد لغرفة الاحتراق, فأنها تؤدي إلى تغيير لون دخان العادم. بالتعرف على لون العادم يمكنك أن تستدل على مشاكل المحرك ويمكنك من تحديد ما يمكن عمله لضبط وإصلاح المشكلة. 



1.الدخان الأبيض:

يدل على حريق ماء أو سائل تبريد. إنه من الطبيعي أن تلاحظ دخان أبيض عند بدأ تشغيل السيارة في الأيام الباردة. الماء المتكثف داخل المحرك سوف يحترق مكون الدخان الأبيض. هذا يجب أن يختفي بعد وصل المحرك لدرجة حرارة التشغيل. الدخان الأبيض الذي لا ينقشع يدل على هناك ماء يدخل غرفة الاحتراق. قم بملاحظة مستمرة لمستوى سائل التبريد في المشع (الردياتير). في حالة انخفاض مستوى سائل التبريد, قد يكون السبب هو تلف حابك رأس الاسطوانات (الوجه/الجوان), شرخ في رأس الاسطوانات أو كتلة المحرك. 


2.الدخان الأسود:

يعني وقود زائد يدخل غرفة الاحتراق. قد يكون هناك تسييل بالبخاخات, غلق لصمام خنق بدأ الإدارة, تسييل من أبرة عوامة المغذي (الكربراتير), أو مشكلة بالعوامة. تلف حساس الأوكسجين بحيث يعطي إشارة إلى الحاسب بأن الوقود ضعيف مما يجعل الحاسب يزيد من زمن الحقن وإدخال وقود زائد للمحرك. 


3.الدخان الأزرق :

(رمادي مائل للزرقة), يعني أن زيت محرك أو زيت نقل حركة يدخل للمحرك. قد يكون بسبب تلف حلقات المكبس (الشنابر), تآكل في دلائل الصمامات, تلف حابك رأس الاسطوانات, كسر في منظم تخلخل ناقل الحركة. لاحظ مستوى زيت المحرك وزيت ناقل الحركة للتأكد من مصدر التسرب. زيادة الزيت بالعادم قد يتلف حساس الأوكسجين. 


4. المحرك يستهلك زيت بمعدل أكثر من الطبيعي, وهناك دخان بالعادم.

يلاحظ أن مستوى الزيت منخفض, يدل وجود دخان بالعادم أن الزيت يحرق بواسطة المحرك. وقد تلاحظ أو لا تلاحظ أن المحرك لم يصبح له نفس القدرة التي كان عليها من قبل. 



الأسباب المحتملة:
1. PCVاحتمال أن صمام التهوية الجبري لعلبة عمود المرفق لا يعمل بطريقة سليمة: قم بتغيير الصمام.
2. احتمال أن المحرك به مشاكل ميكانيكية: اختبر ضغط المحرك للحكم على حالة المحرك.
3. احتمال تآكل في حلقات المكبس (الشنابر): قم بتغيير الشنابر. 
4. احتمال تآكل في حابك صمامات المحرك: قم بتغيير حابك الصمام. 
5. دخان رمادي بالعادم:
تلاحظ وجود دخان رمادي بالعادم عند القيام بإدارة السيارة. الدخان قد يختفي أو لا يختفي بعد وصول المحرك إلى درجة حرارة التشغيل. في حالة اختفائه فأنه أصبح أقل ملاحظة. الدخان قد يكون مائل للزرقة. 



الأسباب المحتملة:
1. احتمال تآكل في حلقات المكبس (الشنابر): قم بتغيير الشنابر. 
(هذه العملية تندرج تحت ما لا يمكن القيام به بنفسك) (not a DIY job). 
2. احتمال تآكل في حابك صمامات المحرك: قم بتغيير حابك الصمام. 
(هذه العملية تندرج تحت ما لا يمكن القيام به بنفسك) (not a DIY job).
3. احتمال تلف أو تآكل في دليل الصمامات: قم بتغيير دليل الصمامات. 
(هذه العملية تندرج تحت ما لا يمكن القيام به بنفسك) (not a DIY job).
وقت ظهور الدخان الرمادي:

عند بداية تشغيل المحرك: نتيجة تلف حابك الصمامات (يسمح بالزيت بالنزول عن طريق دليل الصمامات إلى غرفة الاحتراق)

عند تعجيل سرعة المحرك: نتيجة تأكل الشنابر 

عند تباطئ سرعة المحرك: نتيجةتآكل في دليل الصمامات 



5. دخان أبيض أو بخار ماء بالعادم:

تلاحظ وجود دخان أبيض بالعادم عند القيام بإدارة السيارة. في حالة أن الجو بارد, فإن ذلك يعتبرطبيعي. في حالة عدم اختفاء الدخان بعد الوصول إلى درجة حرارة التشغيل فإن ذلك يدل على أن هناك مشكلة. 


الأسباب المحتملة:
1. احتمال دخول سائل ناقل الحركة مجمع السحب خلال منظم التخلخل: قم بتغيير منظم التخلخل. 
2. احتمال أن حابك رأس الاسطوانات تالف: قم بتغيير حابك رأس الاسطوانات. 
3. احتمال اعوجاج أو شرخ برأس الاسطوانات: قم باستعدال أو تغيير رأس الاسطوانات. 
4. احتمال شرخ كتلة الاسطوانات: قم بتغيير كتلة الاسطوانات. 
6. دخان أسود بالعادم:

تلاحظ وجود دخان أسود بالعادم عند القيام بإدارة السيارة. احتمال أن يختفي الدخان مع وصول المحرك لدرجة حرارة التشغيل وقد لا يختفي. في حالة اختفاءه, فإنه يصبح أقل ملاحظة. قد تلاحظ أو لا تلاحظ أن المحرك يعمل بمشقة أو يكون هناك تقطيع في الإشعال. 



الأسباب المحتملة:
1. في حالة وجود مغذي (كربراتير) بالسيارة, فهناك احتمال أن يكون خانق بدأ الإدارة مثبت في وضع إغلاق: قم بإصلاحه أو استبداله. 
2. احتمال وجود تسييل لبخاخات الوقود: قم باستبدال البخاخات.
3. احتمال انسداد منقي (مرشح/فلتر) الهواء: قم باستبدال منقي الهواء.
4. احتمال وجود بعض المشاكل الأخرى بالإشعال: أفحص غطاء الموزع, العضو الدوار (الشاكوش). منظم الإشعال قد يكون تالف. 
رائحة العادم:

7.السيارة تستهلك وقود أعلى من المعدل الطبيعي, وهناك رائحة قوية بالعادم:

زيادة معدل استهلاك الوقود (أو قلت المسافة المقطوعة لنفس كمية الوقود) بمقدار ملحوظ. هناك رائحة قوية تشابه رائحة البيض الفاسد تصدر من العادم. وقد تلاحظ أو لا تلاحظ أن السيارة ليس لها نفس القدرة المعتادة. 



الأسباب المحتملة:
1. في حالة وجود مغذي (كربراتير) بالسيارة, فهناك احتمال أن يكون خانق بدأ الإدارة مثبت في وضع إغلاق: قم بإصلاحه أو استبداله. 
2. احتمال أن المحرك به مشاكل ميكانيكية: اختبر ضغط المحرك للحكم على حالة المحرك.
3. احتمال توقيت خاطئ للإشعال. قم بضبط توقيت الإشعال. 
4. احتمال وجود خطأ في نظام التحكم الإليكتروني في المحرك. قم بفحص نظام التحكم في المحرك عن طريق معدة الفحص (scan tool).أفحص الدوائر وقم بإصلاحها أو استبدال الأجزاء حسب ما يتطلب ذلك.
(هذه العملية تندرج تحت ما لا يمكن القيام به بنفسك) (not a DIY job).
5. المحرك قد يكون ساخن أكثر من اللازم. أفحص وقم بإصلاح نظام التبريد.
6. بخاخات الوقود قد تكون مثبتة في وضع فتح جزئي. قم باستبدال البخاخات.
7. قد يكون هناك واحد من وحدات التحكم في التلوث لا يعمل بطريقة سليمة. 
8. قد يكون هناك مشاكل في الإشعال: قم بفحص واستبدل غطاء الموزع, العضو الدوار, أسلاك الإشعال و شمعات الإشعال. 
9. قد يكون هناك مشاكل في منظم ضغط الوقود (يعمل تحت ضغط أعلى من المحدد): أفحص ضغط الوقود عن طريق مقياس ضغط الوقود. قم باستبدال منظم ضغط الوقود.
8. هناك رائحة البيض الفاسد تنبعث من العادم:

عند إدارة المحرك وفي حالة توقف السيارة, وتلاحظ رائحة كريهة من العادم. هذه الرائحة تشبه البيض الفاسد. ليس أنت الملاحظ الوحيد لذلك, بل كل من يقف أو يمر حول السيارة.



الأسباب المحتملة:
1. هناك احتمال بتلف في نظام التحكم الإليكتروني للمحرك: أفحص نظام التحكم في المحرك بواسطة معدة الفحص(scan tool). أفحص الدوائر وقم بإصلاح أو استبدال الأجزاء حسب ما هو مطلوب.
2. هناك مشاكل في الإشعال: أفحص واستبدال غطاء الموزع, العضو الدوار(الشاكوش), أسلاك الإشعال, وشمعات الإشعال. 
3. تلف منظم ضغط الوقود: أفحص ضغط الوقود عن طريق مقياس ضغط الوقود: قم باستبدال منظم ضغط الوقود. 
(هذه العملية تندرج تحت ما لا يمكن القيام به بنفسك) (not a DIY job).
4. المحرك قد يعاني من مشاكل ميكانيكية: قم بإجراء اختبار الضغط للتأكد من حالة المحرك.
5. المحرك قد يكون ساخن أكثر من اللازم. أفحص وقم بإصلاح نظام التبريد.
9. هناك رائحة قوية للبنزين تنبعث من العادم:

تلاحظ انبعاث رائحة البنزين من العادم. تجعلك تعتقد أن هناك تسريب للبنزين. ليس أنت الملاحظ الوحيد لذلك, بل كل من يقف أو يمر حول السيارة. قد تلاحظ أو لا تلاحظ استهلاك عالي للوقود(أو انخفاض في المسافة المقطوعة لنفس كمية الوقود). 


الأسباب المحتملة:
1. هناك احتمال بتلف في نظام التحكم الإليكتروني للمحرك: أفحص نظام التحكم في المحرك بواسطة معدة الفحص(scan tool). أفحص الدوائر وقم بإصلاح أو استبدال الأجزاء حسب ما هو مطلوب.
2. هناك مشاكل في الإشعال: أفحص واستبدال غطاء الموزع, العضو الدوار(الشاكوش), أسلاك الإشعال, وشمعات الإشعال. 
3. عدم نظافة البخاخات: نظف أو استبدل البخاخات.
4. المحرك قد يعاني من مشاكل ميكانيكية: قم بإجراء اختبار الضغط للتأكد من حالة المحرك.
5. في حالة وجود مغذي (كربراتير) بالسيارة, فهناك احتمال أن يكون خانق بدأ الإدارة مثبت في وضع إغلاق: قم بإصلاحه أو استبداله. 
6. قد يكون هناك تسريب للتخلخل: قم بإصلاح أو استبدال خطوط التخلخل. 
دخان ورائحة من السيارة:

10. دخان يخرج من تحت غطاء محرك السيارة:

في الغالب أنك ستشاهد دخان يخرج من تحت غطاء المحرك عند بدأ تشغيل السيارة أو عند التوقف في إشارة المرور. قد يكون مصاحب أو لا يكون مصاحب لمشاكل مع تشغيل المحرك عند الحمل الخالي. هذا الدخان لا يمكن تجاهله فقد يتسبب في تلف المحرك أو حدوث حريق. يمكن تحديد سبب المشكلة عن طريق اللون, الرائحة, وكمية الدخان. 

الأسباب المحتملة:
1. في حالة أن الدخان له رائحة الزيت, هناك تسريب للزيت: قم بإصلاح التسريب.
2. في حالة أن الدخان لونه أبيض, فهناك احتمال تسريب لسائل التبريد: قم بإصلاح التسريب. 
3. في حالة أن الدخان لونه أزرق أو أسود وله رائحة قوية, هناك حريق في الأسلاك: قم بإصلاح الأسلاك. 
11. السيارة تستهلك وقود أعلى من المعدل الطبيعي, وهناك رائحة بنزين قوية تأتي من السيارة:

زيادة معدل استهلاك الوقود (أو قلت المسافة المقطوعة لنفس كمية الوقود) بمقدار ملحوظ. هناك رائحة قوية للبنزين تصدر من المحرك عند إيقافه. وقد تلاحظ أو لا تلاحظ أن السيارة ليس لها نفس القدرة المعتادة. 


الأسباب المحتملة:
1. احتمال وجود تسرب في خط أنابيب الوقود: قم بإصلاح أو استبدال خط الوقود.
2. المحرك قد يعاني من مشاكل ميكانيكية: قم بإجراء اختبار الضغط للتأكد من حالة المحرك. 
3. منظم ضغط الوقود قد يكون يعمل عند ضغط عالي: أفحص ضغط الوقود بمقياس ضغط الوقود. قم باستبدال منظم ضغط الوقود.
4. احتمال أن هناك تسييل في البخاخات: قم باستبدال البخاخات.
5. احتمال أن غطاء خزان البنزين مفقود أو تالف: قم باستبدال غطاء خزان البنزين. 
هناك بالطبع اسباب بسيطة قد تؤدى الى مشاكل كبيرة فى الماكينة اذا اهملتها من هذه الاسباب عادم السيارة .

يمكن من خلال عادم السيارة تشخيص عطل معين والاطمئنان على حالة الماكينة .

مثلا :

فى المحرك السليم لايكون هناك ادخنة مع غازات العادم يستثنى من ذلك ان يكون  هناك ادخنة بيضاء نتيجة لتكثف المياه فى الجو  البارد لاتقلق فالأمر طبيعى جدا ولا مشاكل منه.

فسوف نتناول كيفية معرفة مشاكل الماكينة من خلال عادم السيارة.

يتم ذلك بطريقتين :

الطريقة الاولى لاتحتاج الى فنى يمكن لقائد السيارة اكتشافها من خلال :

النظر الى لون العادم - سماع صوت الماكينة مع اخراج العادم - رائحة العادم 

الطريقة الثانية تحتاج بالطبع الى  فنى ميكانيكا سيارات:

 من خلال جهاز تحليل العادم وقياس النسب الخاصة به.

سنتكلم عن الطرية الاولى التى لا تحتاج الى فنى وهى :

  1-النظر الى لون العادم الخارج من الشكمان او ماسورة العادم:

اولا الدخان الاسود:

اذا لاحظت فى سيارتك خروج دخان اسود من الشكمان فيكون اسباب ذلك :

زيادة فى استهلاك الوقود ويشير الى عدم ضبط المغذى (الكربراتير)  او وجود تسريب من احد البخاخات فى حالة السيارات التى تعمل بنظام الحقن للوقود (الانجكشن ) او ربما يوجد انسداد فى فلتر الهواء او تلف حساس الوقود 



ثانيا الدخان الابيض:

معنى ذلك انه يوجد تسريب لسائل التبريد (ماء الريداتير ) داخل غرفة الاحتراق (الاسطوانة ) يكون سبب التسريب تلف جوان وش السلندر او وجود اعوجاج فى رأس الاسطوانة ويمكن ملاحظة ذلك فى بداية تشغيل السيارة بعد تركها لعدة ساعات .

ثالثا الدخان الازرق :

يكون لونه ابيض مائل الى الازرق يعنى ذلك ان هناك كمية كبيرة من الزيت تدخل غرفة الاحتراق ( الاسطوانة ) 

ويكون ايضا سببها تلف احد الجوانات 

2- سماع صوت عادم السيارة :

فى الحالات الطبيعية يكون الصوت مستقر وهادئ ومستمر بنفس الدرجة.

يدل الصوت المتقطع للعادم على تلف احدى شمعات الشرر (البوجيهات) فى احد الاسطوانات .

الصوت العالى للعادم بالطبع يدل على وجود عطل فى نظام العادم او الانابيب وننصح بزيارة فنى الميكانيكا الخاص بك لفحص عادم السيارة بواسطة جهاز تحليل العادم وهذه هى الطريقة الثانية التى تحدثت عنها فى اول الموضوع التى تحتاج الى فنى 

بالطبع عند ملاحظتك لاى من الاشياء المذكورة اعلاه توجه الى اقرب فنى واكرر فنى السيارات حين يجد انك تعرف العطل وتتطلب منه اصلاحه هذا يقلل من استغلال عدم معرفة العميل بالسيارات ويوفر عليك الكثير من المال.
منقول والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsahahaleslameeh.yoo7.com
راجي عفو ربه
المشرف على المنتدى



عدد المساهمات : 1317
تاريخ التسجيل : 07/05/2016
العمر : 76

بعض مشاكل وأعطال السيارات Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض مشاكل وأعطال السيارات   بعض مشاكل وأعطال السيارات Emptyالإثنين 27 ديسمبر 2021, 2:54 pm

طريقة تبديل جلد البلوف بدون فتح رؤوس المحرك
 جلد البلوف نوع felpro هي ممتازة ومناسبة للاجواء الحارة , انا شخصيا غيرتها عام 2010 ولحد الان مافي اي مشكلة والحمد لله تقريبا مسافة 20000 عشرين الف كيلومتر. ويمكن ايضا استعمال جلد البلوف الخاص بالوكالة موتوركرافت وحسب الرغبة.
المواد المطلوبة للعملية هي: 
1. TFS-90518 valvespring compressor tool 

Ford Valve Spring Compressor for Ford 2V modular Engines : Amazon.com : Automotive
 
بعض مشاكل وأعطال السيارات 315YXN4pOQL._SL175_
Ford Valve Spring Compressor for Ford 2V modular Engines : Amazon.com : Automotive

2. جلد بلوف Fel-Pro SS72891 

Fel-Pro SS72891 Valve Stem Seal Set : Amazon.com : Automotive

 
بعض مشاكل وأعطال السيارات 51Fw5kBqzwL._SL175_


Fel-Pro SS72891 Valve Stem Seal Set : Amazon.com : Automotive

3. ضاغط هواء مناسب مع انبوب مطاطي وتوصيل الى المحرك عن طريق spark plugs hole in the cylinder head .


4. مغناطيس صغير
4. العدد الاخرى المطلوبة.


يتم فتح اغطية رؤوس السلندرات (valve covers) و لتسهيل العملية يفضل فتح الاجزاء التالية:
1. brake master cylinder بدون فصل الانابيب.
2. wiring harness connector .
3. fuel lines.
4. COPs and injector connectors and wires.
5. البواجي spark plugs.
6. اي اجزاء اخرى تسهل العملية.

يتم فتح valve rocker and amd rollers

بعض مشاكل وأعطال السيارات Dsc00552

يربط ضاغط الهواء على السلندر رقم1 و تتوضع الاداة كما في الصورة 

بعض مشاكل وأعطال السيارات Dsc00556

بعد تشغيل الضاغط تاكد ان بلف الوقود والعادم في حالى الغلق وذلك من اجل وجود ضغط داخلي-قم بتدوير المحرك قليلا باتجاه عقارب الساعة فقط لتجنب احداث ضرر في timing guide.
ابدا بالضغط على نابض البلف بقوة كافية بحيث يمكن ازالة valve spring keepers and retainers باستخدام المغناطيس ولكن احذر يجب توفر الضغط داخل السلندر ويجب الامساك بالاداة باحكام لمنع افلات البلف وسقوطه داخل السلندر لا قدر الله وكذلك انتبه لسقوط الاجزاء المذكورة من المغناطيس داخل المحرك..كما في الفيديو:

valve spring compressor in action - YouTube


بعد ازالة الاجزاء اعلاه وبرفق وبطء افلت الاداة وقم بازالة نابض البلف...الان يمكن ازالة جلد البلف بسهولة عن طريق استخدام مفك او اي شي مناسب.

بعض مشاكل وأعطال السيارات Dsc00566

يتم تزييت جلد البلف الجديد و يوضع في مكانه ويضغط باحكام

بعض مشاكل وأعطال السيارات Dsc00570

بعض مشاكل وأعطال السيارات New-vs-old-valve-seals-focus




بعض مشاكل وأعطال السيارات Old-vs-new-seal-hole

بعدها يتم اعادة النابض وباقي الاجزاء وبنفس الخطوات اعلاه معكوسة وتكرار العملية كاملة 16 مرة... سوف تلاحظ ان عملية الربط اصعب من الفتح بكثير وخصوصا الصمامات رقم 4-8.
منقول والله أعلم




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsahahaleslameeh.yoo7.com
راجي عفو ربه
المشرف على المنتدى



عدد المساهمات : 1317
تاريخ التسجيل : 07/05/2016
العمر : 76

بعض مشاكل وأعطال السيارات Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض مشاكل وأعطال السيارات   بعض مشاكل وأعطال السيارات Emptyالإثنين 27 ديسمبر 2021, 3:53 pm

إرتفاع درجة حرارة السيارة:
أسبابه عدة عوامل منها:-
1- شعر في الرأس.
2- إحتراق وجه الرأس.
3- إتساخ الراديتر.
4-إنسداد بلف الكوع.
5- عطل في أوتوماتيك المروحة.
6- تقديم ميزانية الديلكو.
7- تهريب في خراطيش الماء.
8- إنسداد في الشكمان.
وقد يكون هناك أسباب نجهلها هذا والله أعلم.
=====================================

إصلاح البطارية - معلومة مهمة جدا ( البطاريات العادية وليس الأكترونية )
لنفترض أنك في الصحراء بعيدا ولنفترض أنك لوحدك واطفأت سيارتك ثم عند تشغيلها لم تشتغل السيارة وفحصت البطارية ووجدتها ضعيفة لاتستطيع تشغيل السيارة وأنت الآن أصبحت حائر في أمرك ماذا تفعل لاتسمع إلا صوت العصافير وصوت الثعالب وجوال ماعندك شبكة ماذا تعمل لكي تشغل سيارتك الحل هنا ومن تجاربي وبطريقتين

الطريقة الأولى:
سخن ماء حتى يصبح حارا ثن أسكبه على البطارية من فوق ثم مع الجوانب وإذا كانت البطارية على ماء وليس أكترونية فأسكب بعض الماء داخل عيون البطارية ثم بحول الله وقوته سوف تشتغل سيارتك وهذه الحالة مرت عليه منذ عشرات السنين وإذا كانت البطارية أكترونية أسكب الماء الحار على جميع جوانب البطارية

الطريقة الثانية:
 قم بإشعال نار ثم فك البطايرة وأجعلها قريبة من النار حتى تحس أن البطارية قد سخنت ثم أعد البطارية في مكانها ودق سلف وبمشيئة الله تعالى سوف تشتغل سيارتك هذه الحالة أيضا وقعت معي منذ عشرات السنين


====================================


طريقة إصلاح سنة البوجي

بعض مشاكل وأعطال السيارات Spark-11

لنفترض أن ميكانيكيا ما بوز أحد مسننات البوجي في السرندل في سيارتك وأصبح مكان البوجي متوسع ولايركب البوجي في مكانه بالشكل الصحيح ولنفترض لايوجد 
مخرطة لإصلاح سنة البوجي ماذا تفعل ؟
الحل هو قم بقطع علبة بيبسي ولفها على مسننات البوجي
زي التيب- الشطرطون 
وركب البوجي مكانه في السرندل هذه الطريقة مجربة وإذا عملتها لاتحتاج إلى مخرطة
منقول والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsahahaleslameeh.yoo7.com
راجي عفو ربه
المشرف على المنتدى



عدد المساهمات : 1317
تاريخ التسجيل : 07/05/2016
العمر : 76

بعض مشاكل وأعطال السيارات Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض مشاكل وأعطال السيارات   بعض مشاكل وأعطال السيارات Emptyالإثنين 27 ديسمبر 2021, 6:11 pm

بعض أعطال السيارات
نبدأ
1 - البواجي
كيف نعرف إنه تمام أو لا؟
الطريقة بكل سهوله نفصل سلك البوجي ( اذا كانت السياره فيها اسلاك ) ونشوف لو الماكينه تغيرت حركتها يعني البوجي مزبوط ولو ما تغيرت يعني البوجي خربان ...******** بس الطريقه هاذي ما تقدر تحدد
البوجي الا اذا كان مندمر .. وفيه طريقه انك تفك البوجي نفسه وتشوف الكربون الى متكوم على رأسه
وتنضفه وتطنفره ..


2 - الكويلات
كيف نكشف أي الكويلات خربانه (( طبعا السياره تتفتف ولا ندري أي كويل خربان ))
نروح عند كل كويل ونفصل سلك الكهرباء عنه ونشوف الماكينة تغيرت أو لا 
اذا فصلت السلك وزادت التفتفه في المكينه معناتها الكويل هذ1 مضبوط ..... واذا العكس معناتها هذ1 الكويل خربان 
طيب ... واذا بغيت تشوف قوة الكويل ؟؟؟؟؟؟ هل يعطي الكهرب اللازم ؟؟؟؟
الطريقه انك تفك المسمار حق الكويل (( طبعا والكهرباء مشبوكه )) وتطلع نص الكويل ... راح تسمع صوت طق طق طق ... الصوت هذ1 (( الشراره )) حقت الكويل .... اذا كان الصوت قوي اعرف ان الكويل ممتاز .. والعكس صحيح


3 - طرمبة البنزين
نشوف (الخرطوش) إللي طالع من الطرنبه ونفصله ونسكر الفتحة بالإصبع و نفتح السويتش ونشوف قوة الدفع إذا كان قوية مرة يعني مزبوطه وإذا كان الدفع خفيف جدا أو ما تطلع بنزين يعني خربانه 
ملاحظه/ شوف (الخرطوش) قبل الصفاية


4- صفاية البنزين
نفس الشي في الطرمبة 


5 - الدينمو (( مولد الكهرب ))
أولا نشغل السيارة ونفصل سلك الموجب من البطارية إذا طفت السيارة يعني الدينمو ما يشحن 
والعكس صحيح
وكيف تعرف ان الدينمو يخزن كهربا ؟؟؟؟؟
اول شي
شغل اللمبات جميعها الداخليه والخارجية والمسجل ووو
ثمين شغل السياره .. اذا اشتغلت معناها ان الدينمو 100 % 

6 - الحساسات 
جميع الحساسات او بالاصح اغلبها .. اذا كنت شاك في حساس معين انه خربان
افصل الكهرباء عنه ... شوف يحصل شي بالمكينه ولالا ... اذا ما حصل شي معناتها ان الحساس خربان
والعكس صحيح

7 - المساعدات
شوف المساعد اذا كان خارج منه زيت كثير معناتها انه تعبان ... وهز السياره مرتين او ثلاث
اذا كان يهتز على طول معناتها ان المساعد خرباان ...


8- المراوح العاديه
بالنسبه للسيارات القديمه الى فيها مروحه عاديه خلفها طرمبة الماء
كيف تعرف انها تمام ...
والسياره طافيه .. حرك المروحه .. اذا حركتها وشكلها خفيفه اعرف ان كلتش ( تماتيك ) المروحه خربان
بالتالي حراره زايده


9 - غطاء الرديتر
فيه طريقة تفحص فيها الغطاء
شوف فيه خرطوش صغير موصل من عند الغطاء إلى قربة الماء إفصله من عند القربه وحطه في كاس مويه ولازم الكاس يكون فيه مويه وشغل السيارة
وشوف المويه لازم تنشفط وبعد فترة لازم ترجع المويه وتزيد أحيانا
إذا شفت المويه تطلع من (الخرطوش) بصورة مستمرة يعني الغطاء خربان وإذا ما تطلع المويه بعد فترة طويلة يعني الغطاء خربان
(لازم الغطاء يطلع ويشفط مويه إذا لا يعني خربان) 

10 - حساس الاكسجين (( في السيارات الحديثه ))
وظيفه حساس الاوكسجين هي قياس نسبه الاكسجين في العادم 
والذي على اساسه يحدد الكمبيوتر نسبه ضخ البنزين في البخاخات 
للحصول اقل استهلاك للوقود ولاكن في حال خراب الحساس
يمكن ان يعطي قرائه خطأ ويترتب عليها زياده في استهلاك
 الوقود او ضعف في عزم السياره . 
مشاكل كبيره مثل دخان اسود و ضعف في العزم
هذا الحساس لحساب كميه الوقود الموجود و المحقون و هو اساساً يحب الاكسجين عشان يعرف نسبه الخليط 
و اذا شلته له مظره كبيره و هو موجود في كل السيارات في العالم الي تحمل نظام ال efi 
و انا عندي حساس الاكسجين منكسر ولا له عندي اهميه
بس يوم بحثت عنه وشف انه مهم رحت اشتريه ,,, وشريته غالي بعد 

11 - بلوف الماء 
بلوف الماء انا في نضري اهم من زيت المكينه 
اغلب الناس ما يدري عنها ابد ....... كذ1 واحد اعرفه خبطت سيارته ولا يدري وش مشكلتها
واشيك عليها انا بنفسي واحصل ان البلف قاااافل والسبب ؟ الوسخ الى يتراكم بالاديتر والمواصير
يسكر بلف المويه وبالتالي تنحبس المويه وثم ترتفع الحراره وعلى طول تخلط المكينه ....
والبلف لازم يتغير ومن ثم تنضف السلندر بين كل فتره وفتره على الاقل بين كل سنه وسنه
منقول والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alsahahaleslameeh.yoo7.com
 
بعض مشاكل وأعطال السيارات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع اخبار السيارات كل يوم – المربع نت
» سيارات مستعملة للبيع في الإمارات | مزاد السيارات والمعدات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأرشيف العام-
انتقل الى: